نقابة المهندسين
Posted by: نقابة المهندسين ديسمبر 30, 2018 0 comment

“المهندسين” تعقد ندوة بعنوان “المعلوماتية الحيوية”

عقدت لجنة المهندسين الشباب- الشعبة الكهربائية في نقابة المهندسين الأردنيين، ندوة بعنوان “المعلوماتية الحيوية” BIOINFORMATICS، قدمها د. باسل أبو جاموس مساعد في أبحاث ما بعد الدكتوراة في جامعة أكسفورد في بريطانيا، في مدرج شومان – مركز الحسين للسرطان, بحضور 120 شخصا من مختلف شركات الأدوية والمستشفيات ودكاترة الجامعات ومهندسي هندسة النظم الطبية الحيوية والحاسوب وغيرهم من المهتمين بمجال المعلومات الكبرى وارتباطها بالأبحاث الطبية المعلوماتية ضمن العلم الجديد المسمى -BIOINFORMATICS “Big Data”.

وقال عضو مجلس النقابة، رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور مالك العمايرة، إن الشعبة تركز اهتمامها على جوانب المعلوماتية الحياتية، بداية بالجانب المعرفي التكنولوجي وازدياد الحاجة الى التعامل مع البيانات الأولية والاستفادة منها في عمليات التطوير والانتاج، إضافة إلى الجانب التشغيلي وما له من أثر في فتح مجالات عمل جديدة على المستويين المحلي والاقليمي.

ولفت الدكتور العمايرة إلى أن الشعبة بدأت بتصميم البرامج التأهيلية المختصة بتدريب المهندسين الجدد على اكتساب الخبرة والمعرفة في مجالات المعلوماتية الحيوية وغيرها من المجالات التي تساهم في رفع كفاءة المهندس الاردني.

من جانبه، تحدث مساعد المدير العام للشؤون الادارية في مركز الحسين للسرطان الدكتور قيس الموسى، عن حاجة المجال الطبي الى الاستغناء عن الطريقة اليدوية في عمليات تحليل البيانات الحيوية، مبينا أن التطور المعرفي ووجود كمية هائلة من البيانات الأولية الحيوية جعل الحاجة ملحة لمجال المعلوماتية الحيوية لما فيه من توفير للوقت والجهد وزيادة كفاءة نوعية النتائج التي تساهم في تطور المجال.

وتناولت الندوة جلسة حول ” لماذا يعتبر علم المعلوماتية الحيوية  BIOINFORMATICS  ذو قيمة عالية للمجالات الطبية و الصيدلانية البحثية”، قدمها الدكتور باسل أبو جاموس، إضافة إلى جلسة عن “الرحلة بين البيانات الأولية والتطبيق : مقدمة في الخطوات و فنون الأدوات في علوم المعلوماتية لحيوية  BIOINFORMATICS”.

وفي نهاية الورشة، كرم عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور المحاضر والجهات الداعمة، تقديرا لجهودهم في انجاح ندوة المعلوماتية الحيوية.

جميع الحقوق محفوظة © 2017 لدى نقابة المهندسين الأردنيين.
تطبيق شركة التمت للحلول المتكاملة