Gharam Hussein
Posted by: Gharam Hussein أكتوبر 27, 2018 0 comment

الزعبي: يدعو الى ثورة بيضاء لاعادة النظر في طريقة ادارة مؤسسات الدولة

وصف نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي الكارثة التي وقعت يوم الخميس في منطقة زرقاء ماعين في البحر الميت والتي افضت الى وفاة 21 مواطنا جلهم من الاطفال، بـاليوم الحزين والأسود وان هذه الفاجعة تعرينا جميعا من حكومة ومؤسسات مجتمع مدني وقوى حزبية وشعبية ولا يمكن السكوت عنه.

وبين المهندس الزعبي في كلمته التي ألقاها في الفعالية التي نظمتها لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين “هندس مهنتك”، أن النقابة لن تقف مكتوفة اليدين، وستتحمل مسؤوليتها كاملة وواجبها تجاه الوطن والمواطن عبر تشكيل لجنة تقصي حقائق فنية، تقدم تقريرها للرأي العام.

وأضاف ” إن هذا الوطن يستحق منا ان نواصل الجهود ليل نهار كي نرقى به الى مصاف دول العالم، مشيرا الى ضرورة تنفيذ ثورة بيضاء لاعادة النظر في طريقة ادارة مؤسسات الدولة واعادة الاعتبار لبرنامج الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي و الثقافي و التعليمي والاداري ، والجدير بالذكر ان مجلس النقباء قرر عقد مؤتمر وطني لبحث كافة الملفات المشار اليها

ولفت الى ان جهود اي جهة او مؤسسة لن تثمر بمنأى عن تعاون باقي مؤسسات الدولة وانخراطها في بوتقة واحده وخاصة في هذه المرحلة التي تستوجب بناء الكوادر المؤهلة والمدربة استعدادا للايام المقبلة التي تحتضن فرص عمل قيمة من خلال المشاركة في اعادة اعمار دول الجوار،
وشدد على موقف النقابة الثابت المنحاز للمواطن ضد القوانين الجائرة، كقانون ضريبة الدخل ونظام الابنية ونظام الخدمة المدنية وقانون الجرائم الالكترونية.

ودعا في ختام حديثه المهندسين الى متابعة نشاطات النقابة والتواصل معها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لها وموقعها الالكتروني لمعرفة ابرز التطورات والفعاليات التي تعقدها لجان النقابة المختلفة.

من جانبة استعرض المهندس حسام طالب مدير الشؤون النقابية هيكلية النقابة بالتفصيل، من حيث اهدافها وقوانينها وتشريعاتها وأجهزتها، واللجان المنبثقة عنها بشقيها النشاطات، ولجان ادارة الصناديق .

كما تطرق الى مسؤولية النقابة الاجتماعية وحزمة التأمينات الاجتماعية التي تؤمنها لمنتسبيها، واستمع في الختام الى اسئلة الحاضرين وأجاب عنها بشكل وافِ.

وقدم المهندس طارق المومني رئيس قسم التدريب والتشغيل ابرز القضايا التي تواجه المهندسين حديثي التخرج في التدريب والتشغيل، وأهمية التنافسية في ظل ارتفاع نسبة البطالة بصورة غير مسبوقة.

وحث المهندس المومني الطلبة الحاضرين على عدم اغفال تطوير الجانب الاداري وصقل شخصيتهم ، لافتا الى أن التفوق التقني غير كافِ.

فيما تحدث الاستاذ المحامي عمر الطويل حول قانون العمل والثقافة القانونية لدى الطلبة حديثي التخرج .

وتخلل الشرح عددا من الامثلة على مواقف حقيقية حدثت مع طلبة مستجدين اثناء خوضهم غمار معركة البحث عن عمل، سواء في المقابلة او توقيع العقد وفسخه، مستعرضا الرأي القانوني الصحيح تجاهها وذكر أوجه الخطأ والصواب في كل حالة.

واختتم المهندس خليل وهاب الفعالية، بعرض افضل طرق اعداد السير الذاتية واهميتها في التعريف بمهارات الخريج وتقديمه الى صاحب العمل بطريقة مميزة، مبينا اهمية مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل معها وخاصة موقع اللينكد ان.