اختتام مؤتمر المهندسين الشباب الثاني


27-11-2017

 دعا نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع، في ختام مؤتمر المهندسين الشباب كافة المهندسين الشباب لعدم الاستسلام والاحباط من الواقع الحالي الذي يشهده سوق العمل المحلي، مطالبا بالبحث عن الفرص وصناعتها بدلا من انتظارها.

وأكد حرص نقابة المهندسين على تقديم كل ما هو افضل للمهندسين والعمل على تطويرهم وتمكينهم للانخراط بسوق العمل رغم قلة الامكانات المتاحة .

وشكر المهندس الطباع المؤسسات الوطنية التي ساهمت في انجاح المؤتمر ومنها مجموعة ابو غزالة وشركة زين والبنك الاسلامي الاردني لرعايتهم ودعمهم الكبير للمهندسين الشباب في المؤتمر.

 الى ذلك، أكد البيان الختامي لمؤتمر المهندسين الشباب الثاني والذي تلي على المشاركين بحضور نقيب المهندسين وأعضاء مجلس النقابة والامين العام للنقابة، على دعم المهندسين الشباب ومنحهم منصة للتعبير عن آرائهم وعرض ابداعاتهم خارج نطاق الهندسة، مشددا على ضرورة توعية المهندسين بالمجالات الهندسية والتكنولوجية والتقنية بما يتناسب مع سوق العمل.

وخلص المؤتمر إلى جملة من التوصيات التي سيتم اطلاقها كمبادرات تتمثل بضرورة الأخذ بتوصيات الجلسة المنبثقة من المؤتمر والتأكيد على دعم المبادرات والفعاليات والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي للتنسيق والترويج والدعم.

وتتضمن تلك المبادرات؛ مبادرة تطوير لغات المهندسين ومبادرة الدفع الالكتروني للنشاطات النقابية بالتعاون مع زين كاش، والتقييم الالكتروني للمهندسين والشركات و HR مقيم، علما أن المبادرتين الاخيرتين لازالتا كفكرتين تحت الدراسة مقدمة من الزملاء الشباب.

 

وأوصى المؤتمر بتشكيل لجنة لإقامة برامج تدريبية بين النقابة ومجموعة أبو غزالة، اضافة إلى ايجاد برنامج تدريبي للمهندسين بالتعاون مع Impact mena.

ودعا المؤتمر الشباب في عمان وباقي المحافظات للمشاركة في عقد اجتماعات واسعة لمناقشة واقع المهندسين والخروج بلحول جديدة من أنفسهم لتكون انطلاقة لمؤتمر المهندسين الشباب الثالث، إضافة الى دعم الأفكار والتوجهات الهندسية الجديدة بالمجتمع المحلي والتي من شأنها خلق فرص جديدة للمهندسين.

وشدد على تعزيز مطالبة الجهات الحكومية بالقيام بدورها تجاه المهندسين للاهتمام بالشباب ومطالبهم لكونهم الشريحة الفعالة التي تشكل نسبة كبيرة في المجتمع الاردني.

وطالب المؤتمر وزارة العمل بتفعيل برامج التدريب والتشغيل للمهندسين مع العلم أن المهندسين كانوا قد قرروا سابقا تنفيذ وقفة احتجاجية رفضا لعدم تفعيل الوزارة لذلك البرنامج، كما ركز المؤتمر على توعية السوق المحلي بالتخصصات الهندسية الموجودة، منتهيا بتشكيل لجنة لمتابعة كافة تلك التوصيات. 

وشهد المؤتمر اطلاق ميثاق المهندسين الشباب الذي يهدف الى ارساء معايير اخلاقية وقواعد ومبادئ أساسية لآداب مهندة الهندسة وقيم وثقافة مهنية عالية لدى جميع المهندسين، اضافة الى تعزيز ثقة المواطن بالخدمات الهندسية المقدمة على اختلاف الفئات والادوار والمواقع وزيادة الاحترام والتقدير لدور المهندسين في توفير خدمات هندسية بكفاءة عالية.

وركز الميثاق على الزام المهندسين بالعمل التطوعي الذي يساهم في صقل شخصياتهم واعدادهم ليكونوا قادة المستقبل، واشراكهم في كافة الأنشطة والفعاليات التي ترعاها النقابة والقاء الدورات والورشات العلمية والعملية لهم.  

وشهد المؤتمر الذي تم اطلاقه السبت حضورا شبابيا لافتا بلغ اكثر من 1000 مهندس ومهندسة خلال فعالياته وفقراته المختلفة على مدار يومين.

يتواجد حاليا:
120
أنت الزائر رقم:
19492416