تكريم العالم عبيدات لحصوله على جائزة المنظمة الدولية للنمذجة


18-11-2017

 كرمت هيئة اليرموك للتنمية الثقافية والاجتماعية بالتعاون مع فرع نقابة المهندسين اربد  الخميس 16-11-2017 , العالم الاردني البروفسور محمد سلامة عبيدات بحصوله على جائزة Hall of Fame من المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بالحاسوب اضافة الى انجازاته العلمية الاخرى على اكثر من صعيد.

وعبر الوزير الاسبق وراعي حفل التكريم الدكتور مروان كمال عن الفخر والاعتزاز بانجازات العالم سلامة الدولية في المجالات العلمية التي ابدع فيها وشكل تميزا حتى وسط اكثر الدول تقدما وتطورا في المجالات العلمية والبحثية فكان شمعة اردنية اضاءت مساحات وافاق العلم في العالم.

وقال كمال "ان العالم او الباحث او الطالب او المدرس يستطيع ان يتميز ويبدع بين اقرانه في ذات البيئة لكن الابداع يكون كبر عندما تدخل في تحدي اثبات الذات مع من يتملكون الامكانات والقدرات لاسيما في الولايات المتحدة التي تعتبر رائدة في هذه المجالات".

ولفت الى ان العالم عبيدات حاكى بانجازاته اكثر حقول العلوم تطوار وابداعا واثرا في العلوم الاخرى والتي تعد نقاط ارتكاز لانسياب المعلومة ونمذجتها وحمايتها معبرا عن اعتزاز جامعة فيلادلفيا التي احتضنت عبيدات باحثا واستاذا وعالما.

واستعرض مساعد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور محمد العبيني بدايات العالم عبيدات في مساره العلمي يوم كان مدرسا في الجامعة في سني نشاتها الاولى ودورها في ارساء قاعدة المعلوماتية وشبكتها المميزة التي انطلقت منها لتتبواء مراكز عالمية متقدمة وتحصد الجوائز في العديد من المجالات مشيدة بالسمعة العالمية التي يتمتع بها العالم عبيدات وعودته الى حضنه الدافىء مجددا بعد مسيرة عليمة مظفرة في ارقى الجامعات العالمية.

وتطرق الوزير الاسبق محمد طالب عبيدات الى نشاة العالم وعصاميته وجده واجتهاده ودعم والدية له ليصل الى هذا المستوى العالمي المرموق كمنتج اردني بامتياز فزاوج بين طلب العلم ومشقته منتصف العقد الماضي مع الارتباط بالارض ليشطل من هذه الثنائية روح العزيمة والاصرار والتحد الذي قاده الى ما هو عليه الان.

واشار رئيس الهيئة سالم عبيدات الى ان العالم عبيدات شكل خزانا للكفاءات ووائم بين العلم والحياة ومشاغلها ومتطلباتها فاصبج مشعل نور يضيىء عتمة الليالي بعلمه وتميزه وانجازاته التي استفادت منها البشرية والانسانية ولم تتوقف عن حدود مغلقة.

وقال رئيس فرع نقابة المهندسين المهندس عمر المناصرة ان عالمنا المحتفى به وانجازاته العالمية تدلل على ان الكفاءة الاردنية قادرةعلى صنع الانجاز اذا ما توفرت لها الظروف والبيئة الخلاقة والدافعة بدل تقييدها وتهجيرها فالتاريخ اثبت ان الحضارات والمدنيات بنيت بجهود العلماء العرب مؤكدا ان ما توصل اليه العالم عبيدات هو نتاج جهد كبير وعزيمة لا تلين ونوه الى دور النقابة في دعم الابداع والتميز في المجالات كافة.

وعرض العالم عبيدات مفاصل من تجربته كعالم دولي مارا بطفولته ونشاته الريفية البسيطة ودعم الوالدين والاسرة له للتعلب على رحلة الكفاح في طلب العلم من بلدته كفرسوم في شمال الاردن الى مدينة اربد حيث المدرسة الوحيدة التي يتوفر بها المسار العلمي الاكاديمي انذاك"ثانوية اربد".

واشار عبيدات الى انه اول عالم عالمي من اصل عربي يحصل على هذه الجائزة التي حصل عليها تسعة علماء على مستوى العالم اذ يرتبط منحها من قبل مجلس مدراء الجائزة ومجلس مدراء المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بمدة استثنائية الانجاز وتاثيره على استخدامات النمذجة والمحاكاة بالحاسوب.

ولفت الى ان جائزة (Hall of Fame) تمنح للعلماء المتميزين بجهودهم وانجازاتهم العلمية الغزيرة,الأصيلة والمبدعه وبفضل قيادتهم للجهود العلمية العالمية المتميزة في مجال نمدجة ومحاكاة انظمة الحاسوب والإتصالات والشبكات والذين أحدثوا نقلة علمية وقدموا مساهمات علمية مرموقة أدت إلى إبتكارات مؤثرة على المستوى الدولي.

ونوه العالم عبيدات الى اعماله السابقة كرئيس للمنظمة الدولية للحاسوب وكاستاذ هندسة وعلوم الحاسوب والبرمجيات في جامعة منموث /نيوجيرزي الأمريكية وزميل معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات الدولي( IEEE ) ورئيس تحرير المجلة الدولية لأنظمة الاتصالات والمجلة الدولية لمعالجة المعلومات والمجلة الدولية للأنظمة المعلوماتية المتقاربة على جائزة Hall of Fame)) من المنظمة الدولية للنمدجة والمحاكاة بالحاسوب.

يشار الى ان العالم عبيدات هو عالم دولي مميز نشر ما يزيد على 600 بحث علمي محكم في المجلات العلمية الدولية المحكمة ووقائع المؤتمرات العلمية الدولية المحكمة بالاضافة إلى ما يزيد عن 30 كتابا علميا تستعمل في أعرق الجامعات العالمية ومترجمة الى اللغات ألأنكليزية والصينية والفرنسية والاسبانية واليونانية وغيرها. وهو زميل منظمة المحاكاة بالحاسوب الدولية (SCS Fellowٍ) أضافة لكونه زميلا لمعهد مهندسي الكهرباء والألكترون الدولي(IEEE Fellow).

ويرأس العالم عبيدات تحرير العديد من المجلات العلمية الدولية المحكمة, وترأس العديد من المؤتمرات العلمية الدولية الشهيرة وهو محاضر وناطق مميز للمنظمات الدولية التاليةIEEE, SCS, ACMويعمل أيضا كمستشار للعديد من المنظمات والشركات العالمية.

وحصل عبيدات على العديد من الجوائز العلمية الشهيرة مثل جائزة منظمة الإتصالات و جائزة الفلبرايت للعالم المميز والجائزة الرئاسية لمنظمة (SCS Presidential Award) SCS وجائزة نوكيا (Nokia) للشبكات اللاسلكية وجائزة ماكلويد والجائزة الرئاسية من المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بالحاسوب العالمية وجوائز موتوروللا و تكساس انسترومنت وأنتل وجائزة منظمة ألإتصالات الدولية وغيرها.

 

يتواجد حاليا:
72
أنت الزائر رقم:
19354716