ورشة عمل حول مشروع دليل متطلبات مكاتب توكيد الجودة في "المهندسين"


04-09-2016

 مندوبا عن وزير الأشغال العامة والاسكان رعى أمين عام وزارة الأشغال المهندس أنمار الخصاونة ورشة عمل نظمتها لجنة توكيد الجودة في نقابة المهندسين الأردنيين بعنوان " مشروع دليل متطلبات مكاتب توكيد الجودة".

وقال م. الخصاونة إن وزارة الأشغال تقوم وبالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية ونقابة المهندسين ونقابة المقاولين بدراسة الأنظمة الحديثة المستخدمة في البناء لاقامة المشاريع المختلفة.

وأكد أن هذه الورشة تعتبر نتيجة هامة لاجراءات توكيد الجودة في المباني وجودتها لاعطاء الثقة للأطراف المعنية حول تلبية المنشآت لمتطلبات الكودات الهندسية وأنها تحقق معايير الأمان والجودة.

وأعرب م. الخصاونة عن شكره لنقابة المهندسين على جهودها الكبيرة في تنظم العمل الهندسي باعتبارها رائدة في هذا المجال.

بدوره قال نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع إن النقابة دأبت على استحداث التشريعات التي من شأنها حث والزام الجهات الهندسية المختلفة بالقيام بالعمل الهندسي بالجودة والمعايير العالمية بما يكفل حماية المهندس والمواطن من أخطار المهنة.

وأشار إلى أن توكيد الجودة يقوم على تحديد مهام وعمليات وخطوات للمساعدة على تحقيق أهداف الجودة حيث تشمل عملية التخطيط هذه كل من التصميم والتطوير والانتاج والتغذية الراجعة. 

وأوضح أن النقابة بادرت بتشكيل عدة لجان متخصصة لدراسة كيفية تطبيق النظام الصادر عن مجلس البناء الوطني من خلال مكاتب هندسية مؤهلة لممارسة هذا الاختصاص، وأنها ستقوم بتأهيل مكاتب لتوكيد الجودة لاعتمادها من قبل مجلس البناء الوطني الاردني وذلك للمكاتب التي تستوفي الشروط المحددة بموجب مشروع الدليل لدراسته بهدف اعتماده واصداره.

من جانبه قال رئيس اللجنة الدكتور بشار النابلسي إن اللجنة استكملت وضع مسودة دليل حول متطلبات مكاتب توكيد الجودة لاصدار شهادات توكيد الجودة للمنشآت والمباني.

وأكد أن المنهجية العلمية المعتمدة لاصدار مسودة الدليل مبنية على الممارسات الدولية في هذا المجال، مبينا أن اللجنة أجرت دراسة تجربة لاحدى الشركات الايطالية المتخصصة باصدار شهادات المطابقة للمباني.

يتواجد حاليا:
78
أنت الزائر رقم:
19341551