المهندسين تعتبر التعديلات المقترحة لنظام الابنية رجوعاً...


21-01-2015

اعتبرت نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وجمعية مستثمري قطاع الاسكان ان التعديلات المقترحة على نظام الابنية والتنظيم المقترح لمدينة عمان تشكل تراجعا عن الحاجة لايجاد نظام جديد كليا يلبي احتياجات المدينة والمستثمرين.

وقالت في رسالة الى امين عمان عقل بلتاجي ان امانة عمان عملت قبل نحو ثمانية اعوام على ايجاد نظام ابنية وتنظيم جديد لمدينة عمان وليس نظام معدل للنظام الحالي الذي لم يعد يواكب تطور المدينة..وهانحن نتفاجأ بالرجوع الى نقطة الصفر والعودة مرة اخرى الى اجراء تعديلات على النظام الحالي ونرضى بحلول مجتزئة، مما يتطلب اعطاء مبررات لهذا التراجع في ايجاد نظام جديد، وماهو الاجراء المناسب الامثل الذي يحقق مصلحة المدينة ومواطنيها.

واشارت ان التعديلات اعطت صلاحيات واسعة لمجلس امانة عمان الكبرى باصدار التعليمات العامة والخاصة، وان المطلوب اختصار التعليمات في الحدود الدنيا وان لاتكون عامة بل خاصة في بعض المواضيع، وان تكون جاهزة ومدروسة بحيث تصدر متزامنة مع تصديق النظام.

واكدت على ضرورة ان لايتطرق النظام لكودات البناء لانها بمثابة قوانين واجبة التطبيق ولانها اقوى من النظام، وان النظام سيرفع الكلفة على المواطن وزيادة الرسوم الانشائية على الابنية من خلال النصوص المتعلقة بمواقف السيارات ومواضيع اخرى وردت بالتعديل.

وبينت الرسالة ان ان الابنية العالية والابراج لم يتم التطرق لها في النظام المعدل على الرغم من اهميتها وان هناك العديد من المواقع المصدقة بعمان لمثل هذه الابراج، ولابد من تبرير اسقاطها من النظام، وتسائلت كيف سيخدم هذا التعديل المدينة مستقبلا وخلال المدة المستقبلية المنظورة.

ودعت الرسالة الى مناقشة النقاط التفصيلية والملاحظات على مشروع النظام المعدل المقترحة من خلال اللجنة المشتركة المشكلة من نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وجمعية مستثمري قطاع الاسكان، خاصة وانها ناقشت 19 بند فقط.

كما اقترحت اقامة ورش عمل بين الامانة والجهات ذات العلاقة قبل السير باجراءات تصديق النظام المعدل المقترح.


 

يتواجد حاليا:
131
أنت الزائر رقم:
19489683