توصيات مؤتمر التعدين الأردني الدولي السابع


29-11-2014

 توصيات مؤتمر التعدين الأردني الدولي السابع

عقدت شعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين الأردنيين مؤتمر التعدين الأردني الدولي السابع في الفترة بين 21-23/10/2014 في فندق كمبينسكي في عمان تحت شعار "مصادر الطاقة الإستراتيجية وتحديات التنمية في قطاع التعدين."

وقد توصل المؤتمرون بعد المناقشة إلى أهم التوصيات التالية:

1.      توجيه برقية شكر لصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال لرعايته الكريمة للمؤتمر.

2.      توجيه كتب شكر للشركات والمؤسسات التي رعت المؤتمر والتي قدمت الدعم المالي له.

3.      تفعيل دور الشباب وخاصة طلبة الجامعات في البحث العلمي في مجالات هندسة التعدين والهندسة الجيولوجية والطلب من الجامعات والمؤسسات البحثية تمكينهم ودعمهم في هذا المجال، والتعميم على مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني تقديم كافة وسائل الدعم المالي والمعنوي وتوفير كافة المعلومات اللازمة، علماً أنه كان لهذا المؤتمر تميزا في استقطاب اوراق عمل من طلبة اقسام هندسة التعدين والهندسة الجيولوجية في جامعة الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية وقد نجحوا بعرض نتائج دراساتهم وابحاثهم.

4.      مطالبة نقابة المهندسين الأردنيين بتفعيل نظام ممارسة المهنة من خلال الزام الوزارات والمؤسسات العامة والقطاع الخاص بهذا النظام وذلك من أجل ضبط عملية الاستغلال العشوائي للخامات المعدنية وتوفير فرص العمل للمهندسين الخريجين الجدد، وكذلك فرض الرقابة على التشغيل الوهمي ضمن نظام "الكوته" وذلك لتوفير فرص حقيقية للمهندسين.

5.      الطلب من الجهات المانحة للتراخيص بضرورة  إلزام أصحاب المشاريع التي تتطلب إجراء الحفريات العميقة والخطرة بعمل نظام حماية وحسب توصيات تقارير فحص التربة، وعلى الجهات الرقابية المختصة التشديد بالرقابة على هذه المشاريع للحد من الحوادث التي تحصل في مثل تلك المشاريع.

6.      انشاء بنك معلومات وطني للثروات الطبيعية للحد من وجود التضارب في الأرقام والاحصائيات المتعلقة بالخامات والموارد الطبيعية في الأردن.

7.      تفعيل دور البحث العلمي في مجالات دراسات وتطوير واستغلال مصادر الطاقة في الأردن وذلك بالتنسيق ما بين المؤسسات البحثية والجامعات والقطاع الخاص المختصة بهذا المجال، ودراسة امكانية انشاء مركز ابحاث متطور يعنى بالخامات الطبيعية، ورعاية وتشجيع المبادرات البحثية الفردية في المجالات الهندسية وتبنيها من المؤسسات البحثية الأردنية.

8.      إعادة النظر في قرار إلغاء سلطة المصادر الطبيعية، أو يتم تتبيعها لهيئة حكومية واحدة تعنى بكافة الأنشطة المتعلقة بالموارد المعدنية  تكون من مهامها الرئيسية النهوض بقطاع التعدين.

9.      على الوزارات والهيئات الرسمية المختصة اعداد دراسات نقاط الضعف والقوة والفرص والتحديات فيما يخص مجالات الطاقة الاستراتيجية كالصخر الزيتي واليورانيوم وغيرها وذلك للوقوف اكثر على امكانية استغلال هذه الخامات في توليد الطاقة.

10.اتفق المشاركون على ان مشروع قناة البحرين هو مشروع استراتيجي هام لحل مشكلة شح المياه ومصادر الطاقة في الأردن، وأن تقوم الحكونة بدراسة امكانية طرح المشروع للاكتتاب العام لتمويل المشروع نظراً لارتفاع التكلفة الرأسمالية للمشروع.

11.تفعيل دور البحث عن الخامات والعناصر الأرضية النادرة ودراسة امكانية استغلالها وبخاصة عند طحنها الى حجم النانو نظراً لتطبيقاتها الصناعية المتعددة.

12.استغلال الظواهر الجيولوجية في الأردن في الترويج السياحي فيما يعرف بالسياحة الجيولوجية.

13.تطوير التشريعات والانظمة ذات العلاقة بالاستثمار في قطاع التعدين، وأن تقوم الجهات الرسمية بتفعيل دور تشجيع الاستثمار في قطاع التعدين وتأمين سبل حماية المستثمرين، والتشديد أن تقوم الشركات العاملة في قطاع التعدين بتنمية المجتمعات المحلية من خلال إيجاد صناديق دعم لهذه المجتمعات وإعطاء الأولوية في فرص العمل لابناء المجتمع المحلي في حال توفرت الكفاءة والجدارة لاشغال الوظيفة.

14.ان تقوم الشركات العاملة في التعدين بالاتجاه نحو الصناعات التحويلية بالاضافة الى الصناعات الاستخراجية.

15.أن تقوم الحكومة باجراء دراسة تقييم الأثر البيئي لخامات النحاس في وادي عربة ومحمية ضانا واجراء الدراسات التعدينية ودراسات الجدوى الاقتصادية في حال عمل دراسة تقييم الأثر البيئي لوقف الجدل الذي يجري حول امكانية استغلال النحاس من عدمه.

16.استخدام التقنيات النووية في الأعمال السلمية والدراسات التطبيقية مثل استخدام تقنيات النظائر البيئية في الدراسات الهيدروجيولوجية وتحديد اصل المياه ومعالجتها وحمايتها من الملوثات.

17.دراسة امكانية تغذية المياه الجوفية من خلال مياه السدود في الازرق، ودراسة امكانية معالجة المياه الرمادية واستغلالها في كافة مناطق المملكة.

 

 

 

رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر

 

                                                                                    د. موفـــق ابراهيم الزعبــي

 

يتواجد حاليا:
85
أنت الزائر رقم:
19329343