58الفا استفادوا من دورات مركز تدريب المهندسين منذ تأسيسه


14-09-2013

قفز عدد المهندسين والمتدربين الذين استفادوا من الدورات التي عقدها مركز تدريب المهندسين في نقابة المهندسين الى 58 الف متدرب منذ تأسيسه في العام 1997.
وقال نقيب المهندسين م. عبدالله عبيدات ان المركز ساهم في التخفيف من مشكلة البطالة في صفوف المهندسين من خلال ربطه المعلومات الأكاديمية التي حصل عليها المهندس في دراسته مع واقع التطبيق المهني في سوق العمل ، مما ساهم في تمكين المتدربين من الحصول على فرص عمل داخل المملكة وخارجها.
واضاف م. عبيدات ان المركز قام بتطوير أكثر من(250) برنامج تدريبي في مجالات الإدارة والهندسة والحاسوب باللغتين العربية والانجليزية ، مما يجعل المركز قادرا على الاستجابة لمتطلبات التدريب المتنوعة والمتنامية ، وبالاعتماد على الخبرات العالية المطلوبة لسوق العمل المحلي والإقليمي وبما يركزعلى خصوصية العمل وطبيعة المشاريع ومتطلباته البيئية وقدرات المهندسين وحاجات المنطقة.
واشار الى ان مركز تدريب المهندسين معتمد من الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين "فيدك" وشركة سيمنس العالمية ، كما انه المركز الوحيد المعتمد كمركز تدريب هندسي إقليمي عربي من قبل اتحاد المهندسين ليساهم في رفع كفاءة المهندسين العرب وسوية مهنة الهندسة ، مشيرا الى المركز يستقبل عدد من الأشقاء العرب من فلسطين والسودان ولبنان وليبيا واليمن والسعودية وسوريا وقطر والبحرين في مختلف التخصصات والعمل جارٍ على تعزيز هذه المشاركة على كافة الأصعدة.
ويدير المركز مدير تنفيذي يتولى تحقيق السياسات التدريبية التي يرسمها ويقرها مجلس إدارة مكون من خمسة عشر عضوا يمثلون أهم القطاعات المعنية بشؤون المهندسين ،  وهم نقيب المهندسين وممثل عن كل شعبة في النقابة وهيئة المكاتب والشركات الهندسية والقوات المسلحة ووزارة الأشغال العامة والإسكان والجمعية العلمية الملكية ونقابة المقاولين وأمانة عمان الكبرى وشركة الاتصالات وشركة مصفاة البترول.
وقال مساعد الامين العام لشؤون التدريب في نقابة المهندسين م.محمد ابوعفيفة ان المركز يمارس نشاطاته المختلفة في التدريب والتعليم المستمر خدمة للمهندسين في جميع تخصصاتهم وذلك بالتعاون مع مجالس الشعب الهندسية وهيئة المكاتب الهندسية والفروع.
واشار الى انه يوجد لمركز تدريب المهندسين تسعة فروع في المحافظات (اربد، الزرقاء، الكرك، العقبة، البلقاء، المفرق، جرش، مأدبا ، الطفيلة) تم تجهيزها بكافة المستلزمات من حواسيب وأجهزة ومواد تدريبية.
واضاف ان ابرز اهداف مركز تدريب المهندسين تطوير كفاءة المهندسين المهنية عن طريق عقد  الدورات التدريبية وورش العمل والندوات في المجالات التخصصية ومجالات الادارة والحاسوب، وتصنيف المهندسين مهنيا ومنحهم الشهادات المناسبة بناء على ذلك، اضافة الى الإشراف على تدريب المهندسين في مراكز عملهم لضمان حصولهم على التأهيل  المهني المناسب، والمساهمة في نقل التكنولوجيا والتطوير الفني للقطاع الهندسي في الأردن، والتعاون والتنسيق مع المؤسسات العامة والخاصة في المجالات المتعلقة بالتدريب والتعليم المستمر، اضافة الى عقد الدورات المجانية للمهندسين حديثي التخرج التي من شأنها ان تعزز قدراتهم العلمية والعلمية لفتح آفاق عمل جديدة لهم داخل وخارج المملكة.
و بين م.ابوعفيفة ان المركز يعتمد على أساليب ومنهجيات تدريبية مختلفة تشمل على محاضرات موجزة، تمارين فردية وجماعية، أداء الأدوار، مناقشات جماعية، دراسة الحالات، مشاريع عملية، خطط العمل الفردية من أجل تقييم فعالية التدريب، كما يتم التركيز في اختيار المحاضرين على أن يكونوا ممن يتمتعون بالخبرة العملية في مجال التخصص بالإضافة للخبرة التدريبية ليتم التأكد من وصول المعلومات للمتدربين بشكل مناسب ، بالإضافة الى التركيز على أن يكون المحاضرون من ذوي المؤهلات الأكاديمية العليا (ماجستير ودكتوراه...).
وحول التطلعات التي يسعى المركز تحقيقها قال م.ابوعفيفة انها تركز على تعزيز التعاون مع المؤسسات والمراكز التدريبية المعتمدة عربياً وعالمياً للحصول على المزيد من إعتمادية المركز في التدريب على العديد من البرامج التدريبية الهامة ، وتوسيع مشاركة فروع النقابة في الدورات التدريبية وفتح فروع أخرى لمركز تدريب المهندسين في المحافظات بالإضافة الى الفروع القائمة حالياً ، وتعزيز ربط المركز بشبكة الإنترنت وتحديث موقع المركز وتطويره ليشمل كافة المعلومات عن المركز والأنشطة التدريبية التي يقوم بها ، والحصول على شهادة الجودة ISO 9000 في التدريب ، اضافة الى زيادة التفاعل مع قطاع الصناعة والتعرف على احتياجاتهم التدريبية وزيادة البرامج التدريبية التي تتلائم مع احتياجاتهم المختلفة، وتعزيز البرامج التدريبية في مجالات البيئة، وعمل مكتبة خاصة بالمركز تتضمن مكتبة فيديو ومكتبة كمبيوتر ومكتبة تضم بعض المراجع الأساسية

يتواجد حاليا:
82
أنت الزائر رقم:
19335017