المهندسون العرب:الفساد والبيروقراطية العائق امام المساهمة...


08-07-2013

اكد مهندسون عرب ان الفساد والبيروقراطية هما العائق الاساسي امام مساهمة المهندسين العرب في  تحقيق التنمية في بلدانهم.
وشددوا في جلسة حوارية عقدت في القاهرة على هامش احتفال اتحاد المهندسين العرب بعيده الذهبي  برئاسة رئيس الاتحاد نقيب المهندسين الاردنيين م.عبدالله عبيدات بحضور وزير الاشغال العام والاسكان المهندس وليد المصري وعدد من وزراء الاشغال العرب،ضرورة ان لا يقتصر دور المهندس العربي على جهود التنمية الاقتصادية بل ان يتعداها الى تحقيق التنمية السياسية والاجتماعية والثقافية.
وقال المهندس عبيدات في الورشة ان اتحاد المهندسين العرب سيبني على مخرجات الورشة للتحضير لعقد مؤتمر يبحث بشكل اعمق واكثر تفصيلا في دور المهندس العربي التنموي.
ودعا عبيدات المهندسين العرب الى تشكيل قوى ضاغطة من خلال نقاباتهم وهيئاتهم الهندسية لتحقيق هذا الهدف مؤكدا ضرورة ايجاد مؤسسات مالية تسهم في دفع عجلة التنمية اسوة بصندوق تقاعد نقابة المهندسين الاردنيين الذي يحتل المرتبة الثانية بين الصناديق الاستثمارية في الاردن.
وكان الوزير اللبناني الاسبق شربل نحاس قد قدم ورقة شخص فيها الدور التنموي للمهندس والمعيقات التي تواجهه مشيرا الى ان المهندسين يعيشون بين مطرقة التمسك بالواقع الذي يجلب لهم المنافع  ان الانخراط في عمليات التغيير نحو الافضل.
وقال ان  المهندسين العربي ينقسمون اليوم بين مروج لبضائع اجنبية واخرين باحثين عن الهجرة او تغيير اختصاصهم فيما ينخرط اخرون في بناء ما دمرته الحروب.
واضاف ان موضوع البطالة يشكل عاملا ضاغطا وسببا مهما في هجرة المهندسين العرب وانخراط المجتمع في اطار(الربيع العربي).
بدوره قدم نائب رئيس جمعية رجال االاعمال  المصرية مداخلة تحدث فيها حول الحلول التي تمكن المهندس من صنع المستقبل ومعالجة مشاكل البيئة والمياه والطاقة التي تشكل اطرا للعمل المشترك بين المهندسين العرب.
وقال  ان التنمية ترتكز على ابداع المهندسين في مختلف الميادين والقطاعات.
من جهتها دعت وزيرة السياحة في ليبيا اكرام باش ايمان اتحاد المهندسين العرب لايجاد برنامج خاصة بالدول العربية التي تعرضت للدمار بفعل الازمات السياسية المصاحبة للربيع العربي مؤكدة ضرورة تطبيق الحوكمة والشفافية في عملية اعادة بناء واعمار هذه الدول.
بدوره قال نقيب المهندسين السابق وائل السقا ان على المهندس ان لا يحجم دوره بما يمكن السياسيين من مصادرته وعدم التقوقع امام الجزئيات وانما التعامل مع المجاميع مشيرا الى ان دور المهندس تراجع على مستوى التخطيط والابداع.
ودعا السقا المهندسين لان يكون لهم دور ريادي على مستوى العمل السياسي وخدمة المجتمع والمساهمة في جهود التغيير.
بدوره قال امين عام المنظمة العربية لمكافحة الفساد عامر خياط ان الفساد يقف عائقا امام المهندسين لتحقيق التنمية المطلوبة مشيرا الى ان الفساد اتى على ثلث الدخل القومي العربي منذ منتصف القرن الماضي والذي يقدر حجمه ترليون دولار اختلسها الفساد خلال هذه الفترة.
 وانتقد مهندسون شاركوا في الورشة الدول العربية التي تمنح عطاءات تنفيذ المشاريع الكبرى لشركات اجنبية وطالبوا بان تكون ثقتها اكبر بالشركات العربية التي تنفذ مشاريع كبرى خارج الوطن العربي.
وقالوا ان لهجرة العقول اثار سلبية واخرى ايجابية تعزز خبرات المهندسين العرب.
 ودعا مهندسون عرب الى تعزيز معايير الحوكمة التي تسمح بمكافحة الفساد، وانشاء جامعة للتعليم الهندسي والتركيز على جودة التعليم الهندسي والاهتمام بدور المراة في عملية التنمية وتعزيز حضورها في العمل الهندسي

يتواجد حاليا:
64
أنت الزائر رقم:
19354803