نقابة المهندسين تعقد ورشة حول استغلال الخامات المعدنية


03-12-2012

 عقدت شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين بالتعاون مع سلطة المصادر الطبيعية ورشة عمل حول "الاستخدام الصناعي وطرق الاستثمار في الخامات المعدنية" في مجمع النقابات المهنية.
واكد مندوب وزير الطاقة والثروة المعدنية راعي الورشة نائب مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الجيولوجي بسام الطراونة على اهمية التعاون بين نقابة المهندسين وسلطة المصادر الطبيعية.
واشار الى ان السلطة تمتلك خبرات ودراسات مهمة حول المعادن المختلفة الموجودة في المملكة ممايسهل استثمارها ويشجع المستثمرين على الاستثمار داخل المملكة.
ومن جهته قال رئيس شعبة المناجم والتعدين المهندس سمير الشيخ عضو مجلس النقابة ان الثروات الطبيعية تشكل رافدا مهما وداعما للاقتصاد الوطني وتشكل شريانه وعصبه الرئيسي وتعتبر اساس النمو والتطور والتقدم الاقتصادي والاجتماعي للشعوب.
وطالب الشيخ الحكومة بان تضع قطاع التعدين في سلم اولوياتها وان توليه الاهمية الكبيرة من خلال تشجيع الاستثمار وتسهيل كافة الاجراءات في منح رخص التنقيب.
واكد ان هناك حاجة لنمو قطاع التعدين وتطوره في ظل والازمة الاقتصادية التي تمر بها المملكة، ودعا الى استكمال العديد من الدراسات والابحاث التفصيلية عن الخامات التعدينية المختلفة لتشمل كافة مناطق المملكة، مما سيؤدي الى جذب وتشجيع الاستثمار والمستثمرين لهذه الثروات الطبيعية او المعدنية.
وتناولت الاوراق التي قدمت في الورشة اهمية الاستثمار في الخامات المعدنية في الاردن، واستثمار خامات الحجر الجيري النقي في المملكة، والفلسبار في جنوب الاردن والفرص الاستثمارية لاستغلاله، والأهمية الاقتصادية للاستخدامات الصناعية لصخور البازلت،  وفرص الاستثمار في قطاع المقالع ، وميزات واستخدامات الاسمنت البورتلاندي  البوزولاني، واهمية معالجة الخامات المعدنية في الاستثمار، وحلول متكاملة لاقامة مشاريع التخزين والتجارة والصناعات الخفيفة والمتوسطة ، معوقات الاستثمار في الموارد الطبيعية.
وفي مجمل النقاش الذي دار حول موضوع الروشة بين الحضور اكد غالبية الحضور على اهمية الاستثمار في قطاع التعدين وتسهيل عملية منح الرخص والتراخيص للخامات ، والمعادن التي تم الحديث عنها ( رمال السليكا "الزجاج" ، الفلوسبارن، الحجر الجيري ).
وكان مدير الورشة المهندس عمر الطاهات قد اشار الى ان هناك مليارات من الدنانير تهدر بسبب عدم الأهتمام بالاستثمار بالخامات المعدنية وذلك بسبب عدم اهتمام الحكومة بتشكيل فريق وطني متكامل لتسليط الضوء على كافة الخامات المعدنية ذات الجدوى الاقتصادية والمتواجدة بكميات كبيرة جداً.

يتواجد حاليا:
116
أنت الزائر رقم:
19361423