النقابة تستضيف رائدة فضاء أمريكية في محاضرة علمية


01-04-2012

استضافت شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين رائدة الفضاء الأميركية مارشا ايفينز وذلك بالتعاون مع جمعية الفلك الأردنية حيث استعرضت رائدة الفضاء الأمريكية تجربتها ومسيرتها المهنية وتجربة الإنسان خلال الصعود للفضاء بعد مغادرة المجال الأرضي.
وتناولت ايفنز في المحاضرة التي قدمها رئيس جمعية الفلك الأردنية الدكتور حنا صابات التجارب العلمية التي يقوم رواد الفضاء بإجرائها خلال مكوثهم في الفضاء، وتقدمت بنبذة عن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وأهمية استكشاف الفضاء. وأشارت إيفنز إلى التطور الحاصل في مجال علوم الفضاء، وعرضت عددا كبيرا من الصور التي تتحدث عن كيفية العمل كرائد فضاء، ومدى الصعوبات التي تواجهه، وعن اختيارها كرائدة فضاء وأخصائية بعثة عام 1984، حيث شاركت في خمس رحلات فضائية، وسجلت أكثر من 1318 ساعة في الفضاء إضافة إلى أكثر من 7000 ساعة طيران في طائرات مدنية وطائرات لوكالة ناسا.
وتحدث رئيس مجلس شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين المهندس سمير الشيخ عن أهمية فتح الآفاق للعلوم النادرة من خلال اكتساب المعرفة بالاحتكاك مع الشخصيات ذات الخبرة الواسعة مما يحقق فائدة معرفية كبيرة للمهندسين والمهندسات كما له تأثير ايجابي على المستقبل والطموح العلمي.
وكانت ‹ايفنز› بدأت عملها مع مركز جونسون الفضائي في هيوستن- تكساس في عام 1974، وهي تحمل شهادة بكالوريوس هندسة الطيران من جامعة كولورادو، وتقاعدت في 13 كانون الأول 2010 من وكالة ناسا بعد مسيرة 37 عاما كمهندسة ورائدة فضاء.
وحضر اللقاء العلمي عدد من المهندسين والمهندسات إضافة إلى حشد من المهتمين في مجالات علوم الفضاء والإطلاع المعرفي كما قدمت النقابة ترجمة فورية خلال المحاضرة.

يتواجد حاليا:
72
أنت الزائر رقم:
19349758