النقابة تعلن أسماء الفائزين بمسابقة مشاريع التخرج لعام...


16-01-2012

قسم الإعلام - أسامة خريشة

أعلنت نقابة المهندسين أمس على موقعها الإلكتروني وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك نتائج مسابقة مشاريع التخرج لطلبة الهندسة في الجامعات الأردنية لعام 2011، التي تنظمها سنوياً لتشجيع دارسي الهندسة على الإبداع والتميز العلمي، حيث تمكن 41 طالب وطالبة مشتركين بـ 16 مشروعاً من الفوز بجوائز المسابقة.
وقال نائب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع في تصريح صحافي إن "النقابة ستنظم حفلاً لتوزيع الجوائز المالية والتقديرية على الفائزين في الخامس عشر من الشهر الحالي تحت رعاية وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي تقديراً لهم على مشاريع التخرج التي قدموها لكلياتهم، وحازت على تقدير لجنة التحكيم المتخصصة للمسابقة".
وبين الطباع إلى أن هذه المسابقة تأتي في سياق اهتمام النقابة بمهندسيها الشباب وتقديراً لإبداعتهم وتحفيزاً لهم على الاستمرار في نهج الإبداع وتقديم كل ما يفيد الوطن ويرتقي بالشأن الهندسي المحلي.
وأوضح أن الفائز بالجائزة الأولى في كل تخصص هندسي يحصل على مبلغ مالي قدره 500 دينار، والفائز بالجائزة الثانية على 400 دينار وفي الجائزة الثالثة على 300 دينار، مبيناً أن النقابة تقدم هذه الجوائز بالتعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية، مشيراً أن النقابة رفعت قيمة الجوائز المالية مقارنة بالسنوات الماضية تشجعياً وتحفيزاً للطلبة على بذل أقصى الجهود العلمية والبحثية والإبداعية للفوز بها، ما يساهم في تشجيع الإبداع الهندسي.
وذكر الطباع أن مسابقة مشاريع التخرج التي تقيمها النقابة تدخل عامها الثاني عشر مشيراً إلى أن عدد المشاريع المتنافسة هذا العام بلغت 43 مشروعاً قدمها 84 طالباً وطالبة وناقش هذه المشاريع 22 استاذ جامعي من 12 جامعة حكومية وخاصة هي الجامعة الاردنية, والجامعة الهاشمية ,وجامعة الإسراء الخاصة ,وجامعة فيلادلفيا الخاصة ,وجامعة العلوم والتكنولوجيا, وجامعة البلقاء التطبيقية , وجامعة الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية وجامعة الأميرة سمية وجامعة آل البيت والجامعة الأردنية الألمانية وجامعة مؤتة.
وأشار إلى أن النقابة تعمل لتغدو المسابقة التي تنظمها منذ عدة سنوات، مسابقة وطنية تشارك فيها مؤسسات رسمية وأكاديمية وشركات ومصانع، وتشمل المجالات العملية جميعها من هندسة وطب وعلوم وفيزياء وغيرها.
وذكر أن "فكرة جائزة النقابة لمشاريع تخرج طلبة كليات الهندسة في الجامعات الأردنية، بدأت عام 2000"، مشيراً إلى أن النقابة شكلت لجان تحكيم من المهندسين من مختلف الشعب الهندسية، لتقييم هذه المشاريع.
واعتبر الطباع أن من واجب النقابة تعزيز علاقاتها بالمهندسين وهم على مقاعد الدراسة، بالإضافة إلى رعاية المبدعين والمبدعات منهم، ومنحهم حوافز للمزيد من العطاء، مؤكداً على أن الأردن غني بالكفاءات العلمية المتميزة التي تحتاج إلى رعاية وعناية.
وذكر أن النقابة ترعى مهندسيها الشباب من خلال توفير الدورات التدريبية العلمية المميزة وإشراكهم بورش العمل والندوات والأيام العلمية، والمساهمة في تأسيس حاضنات تكنولوجية وتقديم الدعم لمحاضرين وباحثين في مختلف التخصصات الهندسية وتبني نشر المؤلفات والكتب الهندسية العلمية المختصة.
وبحسب نتائج لجنة التحكيم التي صادق عليها مجلس النقابة، فالفائز بالجائزة الأولى في المسابقة عن تخصص الهندسة المدنية، الطالبات فرح الحنيطي والهام أبو فردة ودانة ابو ديه ورغد ابرويش وراية كنعان من جامعة البلقاء التطبيقية عن مشروعهم برج لؤلؤة العقبة
فيما حصل كل من غادة القطارنة وعمر ابو ذان ويعقوب ولد سالم وروان الصرايرة من جامعة مؤتة على جائزة المركز الثاني عن مشروع تحليل وتصميم السدود فيما حجبت جائزة المركز الثالث.
وفي تخصص الهندسية المعمارية تنوعت المشاريع ما بين فردية وجماعية حيث حصد طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا جوائز المشاريع الفردية فحصل الطالب احمد الزبن على جائزة المركز الأولى تبعته الطالبة رانيا زبانة والتي نالت جائزة المركز الثاني فيما حازت على جائزة المركز الثالث الطالبة خديجة أبو عابد فيما حاز الطلاب هدى نقشبندي ونزار نقشبندي من الجامعة الأردنية على جائزة المركز الأول من المشاريع الجماعية المعمارية ونال المركز الثاني كل من الطلاب احمد النعانمه وهديل المرضعه ومراد مغاربة من جامعة آل البيت وفي المركز الثالث حل كل من الطالبتان أروى أبو زناد وزهراء الشطناوي من الجامعة الأردنية.
وفي تخصص الهندسة الميكانيكية حجبت جائزتي المركز الأول والثاني فيما نال الطالبين عصام الخطيب ومحمد رشيد من جامعة فيلادلفيا جائزة المركز الثالث وعن تخصص هندسة المناجم والتعدين حاز الجائزة الأولى الطلاب مهند مياس واحمد ابو محفوظ واحمد المتبولي من جامعة الحسين بن طلال فيما حجبت الجائزتين الثانية والثالثة .
وفاز بالجائزة الأولى عن تخصص الهندسة الكهربائية مشروع الطلاب فؤاد الجاعوني وأحمد السعيد ووليد القضماني من جامعة الأميرة سمية فيما حل في المركز الثاني مشروع الطالبين جوني حنانيا ومحمد حمدان من جامعة الإسراء الخاصة وحل في المركز الثالث كل من الطلاب معتصم الأعمر وآدم الدواس وناصر نحلة من جامعة فيلادلفيا .
وعن تخصص الهندسة الكيماوية فاز بالجائزة الأولى مشروع الطالبات الاء قعقور وآية الحارس ودانا البشيتي وميشلين عاقلة من الجامعة الأردنية وفي المركز الثاني الطالبات راميا المبارك ورشا الشواوره وأسماء الزرعيني من جامعة العلوم والتكنولوجيا فيما حاز مشروع الطالب معتز سلمان ووالطالبة مروة سليم من جامعة الطفيلة التقنية جائزة المركز الثالث.

يتواجد حاليا:
236
أنت الزائر رقم:
19448265