إختتام فعاليات الأسبوع المعماري بتوصيات من المختصين والمشاركين...


28-12-2011

دعا المختصون والمشاركون في الأسبوع المعماري الرابع عشر (عمارة الصحراء) الذي عقدته الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين واستمر لثلاثة أيام وركز على عدد من المحاور الرئيسية وهي الاستدامة والمناخ والطاقة، تخطيط وبنيوية عمارة الصحراء، تكنولوجيا البناء في عمارة الصحراء اضافة الى التطرق الى تجارب عربية ومحلية الى عدة توصيات وهي:
1- اعداد تشريعات وكودات بناء خاصة بعمارة الصحراء من ناحية المناخ وكذلك تؤكد على استعمال المواد المحلية المتوفرة في البيئة المحيطة وبالتعاون مع الجهات الرسمية المختلفة وخاصة وزارة الأشغال ومجلس البناء الوطني.
2- الدعوة لانشاء هيئة مشتركة ما بين جميع الدول العربية للتعامل مع البناء البيئي والأبنية المستدامة في مختلف بلدان الوطن العربي.
3- تطوير الخطط الدراسية وتضمينها بمشاريع مشتركة تحاكي البيئة الصحراوية خاصة بالنسبة للميكانيك والكهرباء بالاضافة الى العمارة في مختلف اقسام الهندسة في الجامعات.
4- الاتجاه الى عمق الصحراء عن طريق دراسة المواد الانشائية المناسبة ودراسة نباتات الندرة المائية وتضمين العناصر المعمارية الموجودة أصلاً في العمارة العربية الصحراوية لتصبح مثبتة وجاذبة للسكن.
5- وضع معايير تخطيطية خاصة بعمارة الصحراء تركز على الاتجاه نحو الداخل في البناء وتراعي الخصوصية الاجتماعية والاقتصادية لأهل المنطقة.
6- الحفاظ على الأبنية المعمارية التراثية والتاريخية حتى تكون جزء من تاريخ تطوير العمارة الصحراوية بما يتناسب مع المناخ.
7- التفاعل التقني مع مختلف الجهات المحلية والدولية لتطوير تكنولوجيا بناء تناسب الصحراء على سبيل المثال تكنولوجيا البناء الأخضر.
8- لجنة لطباعة كتيب يشمل الاوراق التي قدمت خلال الأسبوع المعماري الرابع عشر وكذلك التوصيات ومن مهام هذه اللجنة أيضاً متابعة تحقيق هذه التوصيات على أرض الواقع.

يذكر انه تم خلال فعاليات الاسبوع المعماري تقديم 23 ورقة عمل خلال 9 جلسات، وشارك فيه عدد من المحاضرين مثلوا مصر، العراق، سوريا، السعودية، بريطانيا، الإمارات، ايطاليا إضافة إلى الاردن.
كما افتتح على هامش الاسبوع معرض لعدد من الشركات المعمارية والداعمة اشتمل على مشاريع تخرج مميزة لبعض مشاريع الشركات الاستشارية في المملكة، كما تم تنظيم زيارة ميدانية للقلاع الصحراوية في المملكة في اليوم الأخير من فعاليات الاسبوع.

يتواجد حاليا:
82
أنت الزائر رقم:
19335016