النقابة تطلق فعاليات الأسبوع المعماري الرابع عشر تحت شعار...


18-12-2011

أطلقت شعبة الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين فعاليات الاسبوع المعماري الاردني الرابع عشر الذي تعقده على مدار ثلاثة ايام في فندق الهوليدي ان تحت شعار "عمارة الصحراء" وذلك خلال عقدها لمؤتمر صحفي في مقر النقابة في مجمع النقابات المهنية.
وأشار نائب نقيب المهندسين ماجد الطباع خلال المؤتمر الصحفي أن بصمات "المعماريين" الأردنيين اصبحت واضحة المعالم في العديد من الأقطار العربية وحتى في العالم بأسره.
وقال ان الاسبوع المعماري الذي ينطلق يوم الثلاثاء القادم يعد من الانشطة المميزة التي تعقدها النقابة ويحظى بسمعة عربية واسعة.
واشار بحضور رئيس الشعبة المهندس كمال حبش ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المهندس جمال العرموطي الى ان الأسبوع المعماري الرابع عشر هو أحد الإنجازات المعمارية المشهودة، والتي جمعت بين أحدث النظريات المعمارية الأكاديمية والخبرات العملية المتميزة، لتشكل ملتقى معماريا واسعا.
وبين الطباع ان مشاركة عدد من المعماريين العرب والأجانب تعتبر إضافة نوعية لموضوع البحث الأساسي في هذا الأسبوع "عمارة الصحراء" كونه فن معماري يجمع بين عراقة الماضي وتطور الحاضر وإبداعات المستقبل، منوها إلى أن النقابة ستعقد مع بداية العام المقبل مؤتمرا معماريا دوليا ضخما.
بدوره، قال رئيس شعبة الهندسة المعمارية في النقابة المهندس كمال حبش ان الاسبوع المعماري بات تقليدا تحرص الشعبة على عقده منذ بداية الثمانينات، بحيث يتناول كل اسبوع موضوع معين يخدم الرؤية التنموية والابداعية للعمارة الاردنية والعربية.
وأوضح حبش ان اختيار موضوع هذا الاسبوع جاء لقلة الدراسات التي تناولت عمارة الصحراء رغم ان غالبية الوطن العربي يقع على مساحات شاسعة من الصحراء.
وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المهندس جمال العرموطي ان الصحراء على ضرورة تبني استراتيجية وطنية للتعامل والاستجابة للصحراء والبادية كأرضية ملائمة للتنمية ولاستيعاب التوسع العمراني المستقبلي وتحديد الأطر الرئيسية للعمران الصحراوي.
وتقدم خلال فعاليات الاسبوع 23 ورقة عمل في 9 جلسات تناقش عدة محاور منها الاستدامة والمناخ والطاقة وتخطيط عمارة الصحراء وتكنولوجيا البناء في عمارة الصحراء وتجارب عربية ومحلية متنوعة.
ويشارك في الاسبوع محاضرين يمثلون مصر، العراق، سوريا، السعودية، بريطانيا، الإمارات، ايطاليا والاردن.
كما يقام على هامش الاسبوع معرض لعدد من الشركات الداعمة يشتمل على مشاريع تخرج مميزة لبعض مشاريع الشركات الاستشارية في المملكة، إضافة إلى زيارة ميدانية للقلاع الصحراوية في المملكة.

يتواجد حاليا:
135
أنت الزائر رقم:
19483149