اليوم العلمي السابع للهندسة الطبية يوصي بإعداد برنامج وطني...


28-12-2011

قسم الإعلام - أسامة خريشة

دعا خبراء ومختصون من جمعية الهندسة الطبية في نقابة المهندسين لضرورة إعداد برنامج وطني لإعادة تسويق تخصص الهندسة الطبية الحيوية في سوق العمل المحلي والخارجي وذلك في ختام اليوم العلمي السابع للهندسة الطبية والذي أقامته الجمعية في مجمع النقابات المهنية بحضور ما يقارب مائتين من المهندسين والمختصين في مجال الهندسة الطبية والحيوية.
اليوم العلمي الذي شهد مشاركة العديد من القطاعات الجامعية والقطاعين العام والخاصة كما خلاله المشاركون في توصياتهم الختامية ضرورة ربط عدد المقبولين في تخصصات الهندسة الطبية في الجامعات سنويا بحاجة السوق الفعلية و إيجاد برنامج وطني لتدريب الطلبة والمهندسين الجدد والاستفادة من الأجهزة الطبية التي تخرج من الخدمة في وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية .
كما دعا المشاركون إلى ضرورة الاهتمام بمشاريع التخرج ودعم المبتكر منها والتركيز على إشراك جميع المهندسين الطبيين في الجمعية الأردنية للهندسة الطبية الحيوية لتكوين مرجعية مستندة إلى بيت الخبرة الهندسي المتمثل بنقابة المهندسين الأردنيين.
نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات أكد خلال كلمته في افتتاح اليوم العلمي السابع لجمعية الهندسة الطبية والحيوية دعم النقابة المتواصل لجمعية الهندسة الطبية ولفعالياتها مستعرضاً المعوقات التي تتعرض لها النقابة وأبرزها تزايد أعداد الخريجين من كافة التخصصات الهندسية مع تجاوز أعداد المهندسين الـ93 ألف مهندس ومهندسة مما يوجب بذل المزيد من المجهود والسعي لتوفير فرص العمل والتدريب للمهندسين في ظل محدودية الإمكانيات والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردن والعالم العربي.
وأشار عبيدات إلى أن النقابة تعمل لرفع المستوى العلمي والعملي لمهندسي الأجهزة الطبية من خلال تنفيذ برامج تدريبية عامة ومتخصصة كما تعمل على تشجيع ودعم البحث العلمي والمساهمة في إصدار المواصفات القياسية للأجهزة الطبية و في أعداد الأنظمة والتشريعات الخاصة بالهندسة و الأجهزة الطبية كما تعمل على بناء وتوطيد العلاقات مع المؤسسات المحلية و العالمية ذات العلاقة في مختلف مجالات الهندسة الطبية والمساهمة في مساعدة وحل مشاكل أعضاء الجمعية المتعلقة بالمهنة كذلك المساهمة في تنظيم المهنة والمناهج الدراسية لطلاب الهندسة الطبية و المساعدة في توفير فرص العمل .
وشهد اليوم العلمي مشاركة فاعلة من الجامعة الهاشمية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة عمان الأهلية والجامعة الأردنية الألمانية بالإضافة إلى جامعة اليرموك كما شهد اليوم العلمي مشاركة من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ومركز الحسين للسرطان وعدد من المستشفيات الخاصة وشركات الأجهزة الطبية.
رئيس مجلس شعبة الهندسة الكهربائية المهندس عبد المجيد البشايرة أكد خلال كلمته على إدراك الشعبة لخصوصية التخصص حيث بلغ عدد المنتسبين حوالي 1700 مهندس وعدد الطلبة على مقاعد الدراسة حوالي 1500 طالب مما يحتم على النقابة بذل المزيد من المجهود والسعي الحثيث لعقد المزيد من الدورات العلمية المتخصصة واللقاءات من اجل رفع السوية العلمية والعملية للمهندسين في هذا المجال.
رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الهندسة الطبية والحيوية المهندس ناصر الزعبي استعرض بدوره أهم إنجازات الهيئة الإدارية للجمعية خلال العام المنصرم وتحدث عن البرامج المستقبلية وأهمها التواصل مع المهندسين وإعداد قاعدة بيانات خاصة لمهندسي الهندسة الطبية والحيوية.
فيما استعرض أمين سر الجمعية المهندس ابراهيم أبو زيد تاريخ الجمعية مؤكداً على نجاح اليوم العلمي بتنوع خلفية المشاركين وجدية الأوراق العلمية المقدمة وغزارة التوصيات كما ونوعا.
يذكر أنه تم تأسيس الجمعية الأردنية للهندسة الطبية الحيوية عام 2005 تحت مظلة شعبة الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين وانبثقت أهدافها من أهداف النقابة المتمثلة برفع المستوى العلمي والعملي للمهندسين الطبيين وتنمية روح التعاون والعمل لإيجاد أفضل العلاقات بين الأعضاء.

يتواجد حاليا:
59
أنت الزائر رقم:
19336501