الدائرة الفنية تدقق ما يزيد عن 12.5 مليون متر مربع للمساحات...


22-10-2011

قسم الإعلام - أسامة خريشة

أعلنت نقابة المهندسين أنها قامت بتدقيق ما يزيد عن 12.5 مليون متر مربع من المساحات سواء أكانت بناءً قائماً أو مقترحاً مقارنة مع تدقيقها لما يزيد عن 9.7 مليون متر مربع العام الماضي بزيادة تقدر بـ 28% في مساحة مشاريع الأبنية المقترحة والقائمة المدققة خلال الفترة منذ بداية العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي ما يشير بحسب النقابة إلى تحسن ملحوظ في وتيرة العمل الإنشائي بمختلف قطاعاته مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي .
و أشار نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات ان القطاع الإنشائي في المملكة يظهر تحسناً جيداً بناءً على الأرقام التي تظهرها التقارير الصادرة عن الدائرة الفنية للنقابة والتي تقوم بإحصائها بكل شفافية ومهنية .
وأظهرت الدائرة في تقريرها أن عدد الأمتار التي تم تدقيقها لتصاميم الأبنية القائمة قد بلغ منذ بداية العام الحالي 2.3 مليون متر مربع بإجمالي عقود بلغ 12042 عقد فيما بلغت الأمتار المدققة للتصاميم المقترحة 10.2 مليون متر مربع من إجمالي عقود بلغ 13643 عقد .
وبين النقيب عبيدات ان نقابة المهندسين تبذل مجهودات مضاعفة في ظل الزيادة الكبيرة في المشاريع والأمتار المدققة التي تقدر فروقها عن الماضي بما يقارب ثلاثة ملايين متر مربع وهي مساحة كبيرة تحتاج إلى كوادر هندسية ذات مستوى متميز للمواءمة بين سرعة الإنجاز ودقة التدقيق للتأكد من سلامة المخططات الهندسية والتزامها باستخدام كودات البناء الوطني .
وأوضح عبيدات أن نقابة المهندسين كراعية للعمل الهندسي والاستشاري تسعى لتطوير هذا العمل للارتقاء بمستواه العام مشيراً إلى وجود خطط طموحة لدى النقابة لنقل التدقيق من المخططات الورقية ليتم إلكترونياً وهذا الأمر سيؤدي إلى تسريع وتيرة العمل ويقدم تسهيلات كبيرة للمكاتب الهندسية ويعطي دقة اكبر للتدقيق على الكودات الهندسية .
وشدد عبيدات على أن الدائرة الفنية في النقابة تشدد على ضرورة التقيد بقانوني البناء الوطني والنقابة، مشيرا الى ان تشديد النقابة على التقيد بهما ساهم بالحد من البناء العشوائي ونتج عنه مباني قائمة على أسس علمية ووفق كودات البناء التي تأخذ بعين الاعتبار المستجدات العلمية والفنية وطبيعة المنطقة التي تقام عليها الإنشاءات.
وكان التقرير الشهري للدائرة الفنية في النقابة للشهر الماضي قد سجل تدقيق الدائرة لما يزيد عن مليون متر مربع من الأبنية القائمة والمقترحة ويعبر هذا الرقم عن ارتفاع بنسبة بلغت1ر17 بالمئة في مساحة المشاريع القائمة عن الشهر ذاته من العام الماضي في انشطة البناء المقترح بحسب الدائرة بتدقيق مخططات البناء.

يتواجد حاليا:
73
أنت الزائر رقم:
19494959