الهيئة العامة لفيديك تتبنى عقد مؤتمرها لعام 2015 في الأردن


22-10-2011

 قسم الإعلام - أسامة خريشة

تبنت الهيئة العامة للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين فيديك FIDIC انعقاد مؤتمرها الدولي لعام 2015 في عمان بمشاركة ما يزيد عن (90) دولة ممثلين بأكثر من (600) مشارك من كافة انحاء العالم وذلك في اختتام مشاركة وفد من نقابة المهندسين الأردنيين ومنتدى الأعمال الهندسي في المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين فيديك FIDIC الذي عقد في دافوس في سويسرا.
الوفد الأردني الذي ترأسه نقيب المهندسين ورئيس المجلس الاردني للمهندسين والمعماريين المهندس عبد الله عبيدات ضم كذلك وفداً رسمياً من أصحاب الشركات والمكاتب الهندسية في منتدى الأعمال الهندسي شارك خلاله في فعاليات المؤتمر الذي استمر على مدار أربعة أيام وتم خلالها مناقشة الفرص الواعدة في الشرق الأوسط وقارة إفريقيا وتطوير مهارات المهنيين الشباب والتحديثات الجارية على عقود فيديك كما صاحب المؤتمر ثمانية ورش عمل في موضوعات عديدة منها تطوير أداء المؤسسات الهندسية وأفضل الممارسات في العمل الهندسي وموضوع عن الاستدامة والتغيرات المناخية وإستراتيجية الاتحاد الدولي للمهندسين (فيديك) في التعامل مع هذه التغيرات .
نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات أكد في تصريح صحفي عقب عودته من المؤتمر أن قرار عقد هذا المؤتمر في الاردن فرصة نادرة حيث لم يسبق عقد المؤتمر في الشرق الأوسط وسيكون لهذا المؤتمر تأثيرات اقتصادية ومهنية على الاردن وعلى القطاع الهندسي الاردني والعربي اضافة إلى تسويق الاردن سياحياً نظراً لتنوع الخبرات من كافة الدول المنضمة إلى فيديك والتي ستشارك في هذا الحدث الهام.
وبين عبيدات أن هذا الإنجاز فخر للوطن بعامة ودلالة كبيرة على مدى التطور الذي بلغه القطاع الهندسي الأردني الذي تقوم برعايته والإرتقاء بشأنه نقابة المهندسين الأردنيين.
كما أشار عبيدات إلى أنه وخلال مشاركة الوفد في الإجتماعات عقد الوفد سلسلة اجتماعات مع ممثلي FIDIC حول عدد من المواضيع المشتركة كالتدريب والترجمة وتشكيل مظلة عربية اقليمية مع FIDIC كما تم عقد اجتماعات ثنائية مع المدير التنفيذي لفيديك والمجموعات الهندسية الاقليمية لبحث زيادة التعاون وتفعيلة وخاصة في مجال التدريب والمؤتمرات.
وأضاف عبيدات أن الاردن ممثلاً بنقابة المهندسين يلعب دوراً هاما ً وفاعلاً في الاتحاد وذلك من خلال وجود كل من المهندس بشر جردانة عضواً في اللجنة التنفيذية وكذلك مشاركة الاردن عضواً في لجنة الاستدامة كما أن مركز تدريب المهندسين الذراع العلمي للنقابة هو مركز تدريبي معتمد لفيديك، ويقوم المركز من خلال المختصين الاردنيين والعرب بترجمة العقود والمراجع الصادرة عن الاتحاد إلى اللغة العربية حيث تم لغاية الآن ترجمة ما يزيد عن (6) مراجع وأدلة إلى اللغة العربية.
وأوضح عبيدات أهمية المؤتمر حيث تم خلاله مناقشة عدداً من القضايا أبرزها تأثيرات الازمة المالية العالمية على القطاع الهندسي إضافة إلى مناقشة أوضاع الاسواق العالمية وتأثيراتها الاقتصادية على القطاع ومكافحة التغيير المناخي ونقص الخبرات واسس اختيار المستشارين إضافة إلى العديد من القضايا الهامة.
وخلال الإجتماع تم انتخاب اللجنة التنفيذية حيث ساند الوفد الأردني وجود مهندسين عرب في اللجنة إضافة إلى انتخاب فلسطين عضواً في هذة المنظمة الدولية وضم الوفد الأردني كلاً من وهم: اللجنة التنفيذية عن الاردن ومدير عام شركة ارابتك جردانة المهندس بشر جردانة ومدير عام المكتب الاستشاري العالمي المهندس جودت يغمور ومساعد الامين العام لنقابة المهندسين المهندس محمد ابو عفيفة والمدير التنفيذي لمنتدى الاعمال الهندسي المهندسة سمر الكيلاني ومسؤول وحدة تحري الاسواق في المنتدى الهندسي للأعمال السيد علاء الفاهوم كما حضر الاجتماع نقيب المهندسين الأسبق المهندس ابراهيم ابو عياش .
ويذكر أن الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين هو الجهة التي تحدد وتضع الأسس والأطر القانونية لأعمال المقاولة بمختلف أنواعها على مستوى العالم. ويضم الاتحاد في عضويته جميع المكاتب الاستشارية في العالم، وقد أسس قبل ما يزيد على مئة عام ومقره في جنيف.
وقد تم قبول الأردن في عام 2007 ممثلاً بالمجلس الأردني للمعماريين والمهندسين الاستشاريين، عضواً في الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين (فيديك) ليصبح الدولة (79) المشاركة في الاتحاد من بين دول العالم كافة. وهو الأمر الذي عد نقلة نوعية في القطاع الهندسي والاستشاري وأظهر المستوى الذي وصل إليه الأردن في هذا المجال.

يتواجد حاليا:
60
أنت الزائر رقم:
19340109