النقابة تعقد مؤتمراً صحفياً لإشهار فعاليات مؤتمر الطاقة...


20-09-2011

قسم الإعلام - أسامة خريشة

علنت نقابة المهندسين عن فعاليات المؤتمر الاردني الدولي للطاقة الذي تنظمه النقابة للبحث في سبل الارتقاء بالقطاع وتبادل الخبرات مع ممثلي 22 دولة عربية واجنبية.
وقال رئيس لجنة الطاقة في النقابة المهندس وائل صبري في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نقيب المهندسين عبدالله عبيدات، ان المؤتمر يشكل فرصة مهمة للمهندسين الاردنيين للاطلاع على مستجدات علوم الطاقة من خلال 79 ورقة علمية منها 27 ورقة من الاردن تبحث في موضوعات متخصصة.
وعن محاور المؤتمر قال انها تشمل موضيع مصادر الطاقة سواءً التقليدية أو الجديدة والمتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ومصادر الطاقة النووية، والطاقة والتنمية المستدامة، وكذلك الطاقة والبيئة، والطاقة والعمارة الخضراء، وتقنيات الطاقة وتطبيقاتها، واستعمال الطاقة وإدارتها ، والربط الكهربائي وسياسات وتنظيم قطاع الطاقة.
وعن اهداف المؤتمر قال انها تتركز في إبراز دور قطاع الطاقة في حياة المواطن وفي خدمة المجتمع من خلال نشر الوعي بين المواطنين وتعريفهم على أمور الطاقة وآثارها على البيئة وسبل ترشيد استهلاكها وفيما يواجهه من تحديات مستقبلية.
واكد اهمية المؤتمر في البحث في سبل الارتقاء بقطاع الطاقة من خلال استصدار التشريعات والتنظيمات اللازمة والتي تكفل تطوير مصادر الطاقة واستخداماتها والاطلاع على تجارب عربية واجنبية في هذا المجال.
ودافع الوزير صبري عن الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وقال ان وزارة الطاقة تواصل العمل على استقطاب استثمارات تعزز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي مشيرا الى تحديات تواجه قطاع الطاقة المتجددة.
من جهته قال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان قضايا الطاقة اصبحت اولوية للاردن والمنطقة العربية وكذلك على المستوى الدولي ما يستدعي تزويد المهندسين واصحاب الاختصاص بمستجدات هذا العلم للارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين وتنشيط البحث العلمي بمواضيع الطاقة ومصادرها ودراساتها من قبل المهندسين على مختلف مستوياتهم ودرجاتهم العلمية .
وأضاف عبيدات ان النقابة ومن خلال المؤتمر تسعى الى تحقيق جملة من الفوائد على الصعيد المحلي وعلى الصعيد الهندسي لذا كانت حريصة على توسيع قاعدة المشاركة العربية والدولية.
وبين ان المؤتمر ياتي ضمن نشاط النقابة السنوي الذي يشتمل على مؤتمرات علمية وندوات وورش عمل متخصصة تعقد بمشاركة خبراء في مجالات الهندسة من مختلف دول العالم ويستفيد منها آلاف المهندسين العاملين في القطاعين العام والخاص.
وفي رده على سؤال حول الطاقة النووية في الاردن وموقف النقابة منها أشار عبيدات إلى أن النقابة استضافت وزير الطاقة خالد طوقان للحديث حول الطاقة النووية وتم عقد عدد من الفعاليات حول الموضوع.
واشار الى تباين في الاراء ولبس لدى الكثير من الفئات الاجتماعية حول البرنامج النووي الوطني ملمحا الى تداخلات اقتصادية وسياسية في الموضوع.
وحضر المؤتمر نائب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع وامين عام النقابة المهندس ناصر الهنيدي واعضاء في مجلس النقابة وفي لجنة الطاقة النقابية.

يتواجد حاليا:
107
أنت الزائر رقم:
19492339