النقابة تعلن وجود توجه لعقد إمتحان للمهندسين حديثي التخرج...


31-07-2011

الوحدة الإعلامية - أسامة خريشة

أعلن نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات ان هناك توجهاً من النقابة لعقد امتحان للمهندسين حديثي التخرج كاحد الشروط الخاصة بقبول عضويتهم في النقابة وممارسة العمل الهندسي وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بهدف رفع سوية المهندسين الشباب والإرتقاء بمخرجات التعليم الجامعي للمحافظة على المستوى الرفيع لمهنة الهندسة في الأردن الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الاداء التنموي للوطن.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وفداً من مجلس نقابة المهندسين يرأسه نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات بوزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس الذي اكد دعم الوزارة لتوجهات النقابة المفضية لرفع سوية التعليم الهندسي الاكاديمي وتحفيز الطلاب على الإبداع والإنجاز خلال دراستهم الجامعية مما سينتج بحسب عويس أجيالاً مميزة ترفع اسم الوطن عالياً في كافة المواقع التتي تتواجد فيها.
وبين الوزير عويس أن الوزارة قد رفعت مشروع لتعديل نظام الرواتب والعلاوات للعاملين في الجامعات الأردنية الرسمية ومن ضمنهم شريحة المهندسين العاملين في الجامعات الحكومية التي ستمنح علاوة فنية بمقدار 100% من الراتب الأساسي إنصافاً لهم ومحافظة على الكفاءات المحلية ومنعاً لتسربها للخارج واستجابة للمطالبات التي رفعتها سابقاً نقابة المهندسين.
بدوره أشار النقيب عبيدات إلى أن مجلس نقابة المهندسين استعرض عدداً من القضايا التي تهم النقابة وعلى رأسها ضرورة ربط ربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل مبيناً في هذا الإطار إلى ان النقابة أعدت دراسة مفصلة حول اوضاع التخصصات الهندسية في سوق العمل حيث تم الإتفاق على نشرها ضمن موقع وزارة التعليم العالي على شبكة الإنترنت إلى جانب نشرها عبر موقع نقابة المهندسين للإستفادة منها.
وأضاف عبيدات إلى أن اللقاء ناقش إلى جانب مخرجات التعليم العالي قضية معادلة الشهادات الجامعية وضرورة استشارة النقابة في معادلة الشهادات الخارجية لخريجي كلية الهندسة نظراً لعدم وجود مختصين في معادلة الشهادات الهندسية الأمر الذي يوجد العديد من الاخطاء في قضايا المعادلة الامر الذي يسبب جملة من الإشكاليات.
وطالب عبيدات بضرورة عقد لقاء ما بين مجالس الشعب الهندسية في النقابة ولجنة معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي لحل كافة الإشكاليات العالقة والخاصة بمعادلات بعض الحالات.
وأشاد وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس بالدور الذي تلعبه نقابة المهندسين في رعاية العمل الهندسي والإرتقاء به مبدياً كل دعمه للأفكار التي من شانها رفع سوية التعليم الأكاديمي العالي ومعالجة مشكلة الأعداد المتزايدة من الخريجين وطلاب الجامعات.
وأشار الوزير عويس إلى وجود مشكلة حقيقية تتعلق بتوجه طلاب الجامعات نحو العديد من التخصصات الراكدة ي سوق العمل والإبتعاد عن التخصصات غير المشبعة بالوظائف الامر الذي يحتاج إلى معالجة حقيقية بحسب عويس.
يذكر ان وفد مجلس النقابة ضم إلى جانب نقيب المهندسين كلاً من رئيس شعبة الهندسة الكهربائية المهندس عبد المجيد البشايرة ورئيس شعبة الهندسة المدنية المهندس نامق مرقة ورئيس شعبة الهندسة الميكانيكية المهندس بادي الرفايعة وامين عام النقابة المهندس ناصر الهنيدي.



يتواجد حاليا:
67
أنت الزائر رقم:
19354512