النقابة تؤكد نجاح تجربتها في إدارة فروع النقابة بمبدأ اللامركزية


14-07-2011

أكدت نقابة المهنسين نجاح تجربتها في إدارة فروع النقابة بمبدأ اللامركزية تعزيزاً للنهج الديمقراطي والشفافية في مسيرة العمل النقابي والهندسي واتخاذ القرارات مؤكدة خلال اجتماع عقد في النقابة أمس لمجالس الفروع ولجانها في المحافظات أن مجلس نقابة المهندسين يسعى لإشراك وتفعيل اكبر قدر من المهندسين في اتخاذ القرار داخل نقابتهم والمشاركة في فعالياتها النقابية والمهنية.
وأشار نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات أن مبدأ اللامركزية كان حلم استطاعت نقابة المهندسين تحويله إلى حقيقة من خلال ريادة النقابة للعمل المؤسسي اللامركزي في المؤسسات الوطنية والنقابية مبيناً حرص مجلس نقابة المهندسين على عقد اللقاءات الدورية مع القيادات النقابية للتشاور في قراراتها ومتابعة وضع النقابة ولجانها وفروعها العاملة للوصول إلى أفضل أداء وعمل نقابي ومهني وخدمي ممكن.
وأشاد عبيدات بالمجهودات التي تبذلها الفروع ولجانها من أجل التواصل مع المهندسين مشدداً على الدعم الكامل الذي يقدمه مجلس النقابة لهذه المشاريع لما لها من دور كبير في تطوير مسيرة النقابة والإرتقاء بإنجازاتها.
كما اوضح عبيدات أن جملة من المشاكل والتحديات تواجه النقابة في مسيرتها وأبرزها الأعداد الكبيرة من المهندسين حديثي التخرج والذين يتجاوز عددهم ستة آلاف سنوياً حيث تسعى النقابة إلى توفير الآلاف من فرص العمل في الداخل والخارج إضافة إلى تعزيز المخصصات المالية الخاصة بالفروع رغم قلة الموارد الخاصة بصندوق النقابة وميزانيته المحدودة الامر الذي يتطلب العمل الجاد والشاق من أجل توفير التدفقات المالية المطلوبة.
وخلال اللقاء استعرض أمين عام نقابة المهندسين المهندس ناصر الهنيدي أبرز إنجازات النقابة ونشاطاتها خلال الفترة الماضية مستعرضاً ابرز الإتفاقيات والتفاهمات التي أبرمتها النقابة مع الهيئات الهندسية العربية المختلفة وما قامت به من جهود في توفير ما يزيد عن 4000 فرصة عمل وتدريبللمهندسين والمهندسات.
إضافة إلى التعاون مع مجالس فروع المحافظات في إقامة مقار دائمة ومناسبة لهذه الفروع والتعاون مع مجالسها من اجل القيام بمشاريع إسكانية وشراء قطع الأراضي لتوزيعها على هيئاتها العامة إضافة إلى دعم المبادرات الوطنية كمبادرة مدرستي وإقامة الحدائق في المحافظات وتنفيذ بتجهيز شارع في كل محافظة تحت اسم شارع المهندس ودعم مبادرة البر والإحسان وتوزيع الطرود الخيرية وحقيبة الطالب الفقير وغيرها من المشاريع الخاصة بالمجتمع المحلي في المحافظات.
واستعرض رؤساء مجالس الفروع إنجازات الفروع واللجان التابعة لها من خلال ما أقامته من فعاليات ونشاطات إضافة إلى ما عقدته من لقاءات على مستويات محافظاتها كما استعرض المجتمعون أبرز التحديات التي تواجه فروع ولجان النقابة في المحافظات وعلى رأسها تفعيل العلاقة ما بين مجالس الفروع ولجان الفروع التابعة لها إضافة إلى تفعيل الهيئة المركزية في الفروع وتطوير مفاهيم اللامركزية وإدارتها.
كما قدم رؤساء مجالس الفروع ورؤساء لجانها العديد من المقترحات والتوصيات الخاصة بالعمل النقابي والمهني إضافة للعمل على تطوير المشاريع الإستثمارية والخدمية الخاصة بمنتسبي النقابة في المحافظات وفي المركز.
يذكر أن نقابة المهندسين تضم (22) فرعاً موزعة على مدن المملكة منها (11) مجلس فرع محافظة و(11) لجنة فرع تابعة لها حيث يتجاوز عدد أعضاء الهيئات العامة في هذه الفروع بلغ (27) ألف عضو. بالإضافة إلى ما يزيد عن (13) ألف عضو ينضوون في مكاتب ولجان الارتباط في الخارج.

يتواجد حاليا:
143
أنت الزائر رقم:
19314218