أعداد المهندسين تتجاوز 90 ألف


03-07-2011

الوحدة الإعلامية – أسامة خريشة

أعلنت نقابة المهندسين أن عدد المهندسين المنتسبين لها وصل إلى 90192 مهندس ومهندسة وذلك بعد ان ادى ما يقارب 250 مهندساً ومهندسة من حديثي التخرج اليمين القانوني أمام مجلس نقابة المهندسين أول من أمس حيث يتوزع المهندسون على ست شعب هندسية هي شعبة الهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية والمناجم والتعدين والكيماوية.
وقال نائب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع خلال رعايته حفل تأدية اليمين القانوني للمهندسين الجُدد، إن عدد المهندسين المسجلين في النقابة في ازدياد مستمر، اذ وصل عددهم الى 90192 مهندس ومهندسة موزعين على النحو الآتي شعبة الهندسة المدنية 24419 مهندسا ومهندسة وشعبة الهندسة المعمارية 7385 مهندساً ومهندسة وشعبة الهندسة الميكانيكية 18207 مهندسين ومهندسات
وشعبة الهندسة الكهربائية 33369 مهندس ومهندسة وشعبة الهندسة الكيماوية 5844 وشعبة هندسة المناجم والتعدين 968مهندساً ومهندسة.
وبين الطباع أن الزيادة السنوية الكبيرة في اعداد المهندسين التي تقدر بأكثر من خمسة آلاف مهندس و مهندسة سنوياً يتطلب من النقابة ان تتخذ الاجراءات المناسبة لمواجهة هذه الزيادة السنوية وهو ما تقوم به من خلال تطوير ادائها وعملها وتحديث انظمتها وبرامجها.
وأكد على ان النقابة تلعب دورا مهما في الدفاع عن حقوق منتسبيها في كافة قطاعات عملهم سواء العام أو الخاص في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعاني منها الجميع حيث التقى مجلس النقابة العديد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين ومسؤولي المؤسسات والشركات الكبرى لبحث تحسين أوضاع المهندسين العاملين لدى هذه الجهات حيث تبنت النقابة العديد من مطالب المهندسين.
كما أشار الطباع إلى الدور الكبير الذي تلعبه النقابة في توفير آلاف فرص العمل لمنتسبيها حيث وفرت النقابة خلال العام الماضي ما يزيد عن 3400 فرصة عمل كما بين الطباع للمهندسين الجدد أن النقابة وقعت عددا من اتفاقيات التعاون مع عدد من الهيئات الهندسية العربية لفتح أسواقها أمام المهندسين الأردنيين.
و شدد على اهمية استفادة المهندسين الجدد من البرامج التدريبية التي يعقدها مركز تدريب المهندسين الذي يتمتع باعتراف من قبل هيئات هندسية عربية و عالمية ما يدل على المستوى المتقدم لبرامجه التدريبية المميزة التي تساهم في تطوير الجانبين العلمي والعملي للمهندسين وترفع تنافسيتهم العالية في سوق العمل.
وعلى الصعيد الخدماتي، أوضح الطباع ان النقابة تقدم خدمات التأمين الصحي للمهندسين وعائلاتهم، مشيرا الى ان صندوق التقاعد فيها يقدم مجالات متعددة من فرص الاستثمار التي تمس حياة المهندسين كقرض الزواج الذي خدم أعداداً كبيرة من المهندسين والمهندسات الراغبين بالزواج إضافة لقروض شراء الشقق والأراضي ومواد البناء والسيارات الخاصة.
وأكد الطباع على دور المهندسين ونقابتهم في الدفاع عن قضايا امتهم وعلى رأسها القضية الفلسطينية ومقدساتها، مشيراً الى الدور الهام الذي تلعبه نقابة المهندسين في هذا السياق من خلال تبنيها برامج تسهم في تثبيت وصمود المهندسين والاشقاء في فلسطين المحتلة مشيراً إلى نصرة النقابات المهنية ومن ضمنها نقابة المهندسين لحراك الشعوب العربية ومطالبها العادلة.
واختتم الحفل الذي تنوعت فقراته بأداء المهندسين الجدد اليمين القانوني وقسم المهندس العربي حيث سلم نائب النقيب الطباع شهادات العضوية على المهندسين والمهندسات.

يتواجد حاليا:
66
أنت الزائر رقم:
19463591