الطباخي يحصد جائزة أمير الكويت للمعلوماتية


09-06-2011

استطاع المهندس عامر الطباخي رئيس لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين أن يحصد مؤخرا جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، وذلك عن موقعه الإلكتروني "المهندس.نت".
وأعلن عن فوز الطباخي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مدير الجائزة الدكتور خليل أبل، في مقر وكالة الأنباء الكويتية، وفاز بالجائزة إلى جانب الطباخي 14 مشاركا من سبع دول عربية هي؛ الكويت، السعودية، الأردن، سورية، مصر، قطر وعمان.
و"المهندس.نت"، هو بمثابة فكرة للوصول إلى مجتمع علمي إلكتروني عربي متخصص على شبكة الإنترنت، ويسعى لتلبية احتياجات الباحثين والعلماء والمهندسين والطلاب العرب.
ويعنى الموقع بتقديم 1000 فرصة تدريبية وتأهيلية للخريجين الجدد، ويفتح فرصة التدريب أمام من لم يحالفهم الحظ للحصول على عمل، بحيث يمكنهم تلقي تدريبات في مجال تخصصهم، إضافة إلى تأهيلهم من خلال الالتحاق بدورات تدريبية مجانية.
"صعوبة الحصول على المعلومات والأبحاث العلمية العربية الكبرى هي ما دفعني لإنشاء هذا الموقع"، يقول الطباخي، الذي يؤكد أن الموقع يوفر قواعد للمعلومات الهندسية المختلفة على الشبكة العالمية، ويحتوي على أبحاث وكتب ومقالات ومحاضرات وإبداعات العلماء العرب، منوها إلى أن الموقع يعطي دورا لإبداعات ونشاطات العالم العربي في شتى المجالات العلمية والإنشائية والصناعية، ويعرض ما يدور من أخبار وأحداث عالمية لنبقى على علم ومعرفة.
وجائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في رأي الطباخي "تشكل مرحلة مهمة في مسيرة البحث العلمي"، مؤكدا أن "تجربتي بالحياة والجوائز التي حصلت عليها مرتبطة بالمهارات".
وكانت انطلاقة الطباخي الأولى في مجال البحث العلمي، كما يقول، من خلال الكتاب الذي قام بتأليفه وطباعته، وهو على مقاعد الدراسة في الجامعة الهاشمية في مجال الهندسة الإنشائية، وكان بعنوان "hand book for engineering students"، وتم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وكان الهدف من تأليفه تقديم خدمة للطلاب والمجتمع في مجال البحث العلمي.
ومن ثم أطلق الطباخي في العام 1999 أول موقع إلكتروني متخصص في خدمة طلاب الجامعة الهاشمية، طرح فيه أبحاثا علمية وأسئلة امتحانات سابقة، وكانت "تجربة ناجحة"، وفق قوله.
وأشاد الطباخي بالدعم الكبير الذي قدمته له نقابة المهندسين الأردنيين، سواء على الصعيد المادي أو المعنوي، مشيرا إلى أنها أسهمت بوضع خطواته الأولى على الطريق الصحيح الذي أكمله بجهوده الفردية بعد ذلك.
"وقوف أبي إلى جانبي ومساعدة ودعم أفراد أسرتي المادي أمور جعلتني أصر على النجاح"، يقول الطباخي، الذي يؤكد أن "الإرادة والعزيمة هما سبب ما وصلت إليه".
وقدم الطباخي، من خلال ترؤسه لجنة الشباب في نقابة المهندسين "ملتقى الإبداع" العديد من الأفكار والاقتراحات، التي كانت تدعم المهندسين، لاسيما الخريجين الجدد وتقف إلى جانبهم، مشيرا إلى تقديم اللجنة من خلال الملتقى الدعم المادي للأشخاص الذين يؤلفون الكتب، أو من لديهم براءة اختراع، أو بحث علمي، إلى جانب تكريمهم في حفل مهيب ومكافأتهم بمبالغ نقدية.
يذكر أن جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية تعد منهج عمل تنموي في مجال المعلوماتية والثقافة الرقمية، وهي جائزة مستقلة غير ربحية، تأسست في العام 2001، بدعم ورعاية الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني.
وفي العام 2007، امتدت فعاليات الجائزة، لتشمل جميع الدول العربية، كما أنها تحظى برعاية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتعد الأولى من نوعها والأعلى بين مثيلاتها على مستوى الوطن العربي.

يتواجد حاليا:
150
أنت الزائر رقم:
19361328