حوار مفتوح حول "زلزال وتسونامي اليابان ونتائجهما على العالم"...


27-03-2011

تقيم لجنة المياه والبيئة في نقابة المهندسين الاردنيين غداً الإثنين حوار مفتوح حول "زلزال وتسونامي اليابان ونتائجهما على العالم" يتحدث خلالها أستاذ علم الزلازل في الجامعة الاردنية الدكتور نجيب ابو كركي مقدماً شرح مستفيضاً مدعم بالصور والخرائط حول الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان مؤخراً مستهدفاً تسليط الضوء على الوضع الزلزالي للمنطقة وآثر هذه الزلازل وما يتبعها من بعض الظواهر الطبيعية .
رئيس لجنة المياه والبيئة في نقابة المهندسين المهندس محمد أبو طه أشار إلى أن هذه الظاهرة الطبيعية المتمثلة بالزلزال العنيف الذي ضرب اليابان متجاوزاً قوته الـ8.9 درجات على مقياس ريختر وما تبعه من موجات تسونامي يضعنا امام ضرورة دراسة هذه الظاهرة الطبيعية وتأثيراتها على العالم بشكل عام وعلى منطقتنا بشكل خاص وذلك مع تكاثر الحديث عن ان المنطقة مقبلة على زلزال سيكون تاريخياً بأثره وقوته التدميرية.
وأشار أبو طه إلى ان زلزال اليابان يتركنا امام ضرورة أخذ العظة والعبرة نتيجة تضرر المفاعلات النووية اليابانية خاصة مع نية المملكة والعديد من دول المنطقة إنشاء مفاعلات نووية خاصة بها لغايات إنتاج الطاقة وضرورة ان لا ننسى الخطر المحدق الذي يضرب جنوبنا الأردني من خلال مفاعل ديمونا الصهيونية القريب من المناطق الجنوبية للملكة والذي ستتأثر به المملكة بشكل عام والجنوب بشكل خاص في حال حدوث اي تسرب إشعاعي منه.
وبين أبو طه ان هذا الحوار المفتوح سيخرج بالعديد من المقترحات والأفكار العملية التي ستقوم اللجنة برفعها للجهات المختصة في المملكة خاصة وأن الدكتور نجيب ابو كركي من علماء الزلازل المعروفين على مستوى المنطقة والعالم وله العديد من الدراسات والأبحاث الخاصة بهذه القضية.
وذكر أبو طه أن نقابة المهندسين قد أرسلت العديد من الدعوات للعديد من المختصين والمهتمين في مجال علم الزلازل والبيئة لحضور هذا الحوار وإثراء النقاش.

يتواجد حاليا:
65
أنت الزائر رقم:
19354535