النقابة تؤكد أن الفندق المنهار تم تنفيذة دون مخططات هندسية...


21-03-2011

اكدت نقابة المهندسين ان الفندق قيد الانشاء بوادي موسى الذي انهار مؤخرا تم تنفيذه من دون مخططات هندسية مصادق عليها من قبل النقابة، وحتى بدون علم المكتب الهندسي الذي اعد المخططات، ولم يوجد فريق هندسي يشرف على البناء، حسبما صرح نقيب المهندسين عبد الله عبيدات.
وقال عبيدات في تصريح صحفي امس ان اللجنة الفنية التي شكلها مجلس النقابة وتضم خبراء انشائيين ومهندسين تربة زارت الموقع وعاينته، واجرت التحقيقات اللازمة حيث تبين لها ان الانشاء في الفندق يتم من دون مخططات هندسية، بشكل يخالف قانون البناء الوطني وقانون نقابة المهندسين.
وبين عبيدات انه تبين بعد التدقيق ان مكتب هندسي مسجل في النقابة باشر باعداد المخططات الهندسية للفندق، وانه لم ينته منها، الا ان الشركة المالكة للمشروع باشرت تنفيذ البناء بناء على مخططات غير مصادق عليها من النقابة، ولم تلتزم بالشروط الهندسية المنصوص عليها بقانوني النقابة والبناء والمتمثلة بوضع كادر هندسي للاشراف على البناء.
وقال عبيدات ان عدم وجود مخططات هندسية مصادق عليها من قبل النقابة يقتضي عدم منح تراخيص بناء من قبل الجهات المسؤولة قانونيا عن اعطاء تراخيص البناء وهي البلديات في المحافظات، وامانة عمان في العاصمة.
وقال عبيدات ان انهيار الفندق الذي تسبب بوفاتين و6 اصابات يستدعي من الجهات المختصة تشديد الرقابة على مشاريع البناء في كل محافظات المملكة للتاكد من توفر الشروط الهندسية والفنية للبناء، والتزام الجهات المالكة بهذه الشروط لضمان قيام ابنية ومنشات امنة.
وبين ان النقابة تلزم المكاتب الهندسية بمخططات هندسية حسب الاصول تعتمد الاسس الهندسية وكودات البناء ، كما تلزمهم بوضع فريق هندسي للاشراف على البناء، مشيرا الى ان بعض المالكين يلجأون للتهرب من الالتزامات والشروط الهندسية للبناء من دون مخططات معتمدة ومصادق عليها ما يهدد اوراح المواطنين وسلامتهم وسلامة المنشات التي تبنى، وتعرضها للخطر.
وشدد عبيدات على ضرورة محاسبة المسؤول عن البناء من دون مخططات هندسية معتمدة ومصادق عليها ، ومن دون وجود فريق هندسي، محذرا من اي تهاون على هذا الصعيد سيلحق الاذى بالمواطنين وبممتلكاتهم وبارواحهم.
وكان وزير الداخلية سعد هايل السرور شكل لجنة عليا برئاسة وزير الاشغال العامة والاسكان يحيى الكسبي تضم العديد من الجهات المعنية ومنها نقابة المهندسين للكشف على موقع الفندق قيد الانشاء والبحث في الأسباب التي أدت إلى انهياره .

يتواجد حاليا:
79
أنت الزائر رقم:
19494456