النقابة تطلق مسابقة فنية هندسية لمساعدة المكفوفين


12-03-2011

تطلق نقابة المهندسين قريبا مسابقة فنية هندسية لغايات تطوير العصا البيضاء للمكفوفين بما يخدم حركتهم ويسهل انتقالهم بشكل أيسر ويساعدهم على التحرك من مكان إلى مكان.
وقال نقيب المهندسين عبد الله عبيدات ان النقابة تسعى من خلال طرح هذه المسابقة الوصول إلى عصا بيضاء ذات مواصفات فنية لمساعدة المكفوفين في التنقل والحركة .
وأوضح في تصريح صحفي أمس ان العصا البيضاء ترمز إلى الاستقلالية بالنسبة للكفيف، ولها أشكال وتصاميم متنوعة، وأصبح لها ألوان مختلفة للتفريق بين الأشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة، كالأشخاص المكفوفين والصم ويتفاوت الاعتراف بها من دولة لأخرى من ناحية التشريعات والقوانين المرورية وغيرها.
وبين ان النقابة ومن خلال لجنة التنمية المحلية فيها تتعاون مع اللجنة الوطنية للعصا البيضاء وذلك لمساعدتها في مهمتها الهادفة إلى مساعدة المكفوفين على مختلف المستويات.
وذكر عبيدات ان النقابة ستستضيف اليوم الاثنين اجتماعا للجنة الوطنية للعصا البيضاء حيث سيتم مناقشة آلية التعاون ما بين اللجنة والنقابة بما يساهم في تقديم المساعدة للمكفوفين، مشيرا إلى ان احد أشكال التعاون طرح مسابقة لغايات تطوير العصا البيضاء.
وقال ان النقابة ستتعاون مع لجنة العصا البيضاء لغايات دمج فئة المكفوفين في المجتمع ، ومعالجة الكثير من التحديات التي تواجه المكفوفين والمتعلقة بالتنقل والحركة في الشوارع والطرق المختلفة.
ويشار إلى ان المكفوفين يستخدمون العصا البيضاء لأنها تساعد الكفيف على معرفة نوع الأرض التي يسير عليها، وتحديد العقبات التي تعترض طريقه ومعرفة نوعها، و تقيه من الاصطدام بالعديد من العقبات، وتساعده على تحديد مسار السير .
كما ان العصا البيضاء تساعد الكفيف على تتبع الأرصفة والجدران أثناء السير ومعرفة المنحنيات والمحافظة على سلامة يده، وتساعده في التعرف على علامات الطريق، وتقيه من الوقوع في الحفر التي تعترض الطريق، وتساعده على معرفة عرض الطريق واتساعه ، كما تساعده على السفر والترحال باستقلال تام .
وقال عبيدات ان المسابقة هدفها تعزيز مواصفات العصا البيضاء بحيث تستطيع فعلا مساعدة الكفيف وتمكينه من مواجهة التحديات بيسر وسهولة.
وأكد ان النقابة ستطلب من قبل جميع المهندسين المعنيين المشاركة في المسابقة حتى يتم الوصول إلى مواصفات ممتازة للعصا البيضاء حتى يستخدمها المكفوفين في الأردن.

يتواجد حاليا:
73
أنت الزائر رقم:
19336674