الحكومة تعفي صناديق التقاعد والتامين الاجتماعي والادخار...


02-01-2011

رحبت نقابة المهندسين بقرار مجلس الوزراء اعفاء المكاتب والشركات الهندسية التي قامت باستيفاء الضريبة العامة على المبيعات عن اية مشاريع خارج منطقة امانة عمان الكبرى ولم تقم بتوريدها لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات من كافة الغرامات المستحقة عليها بعد ان تقوم هذه المكاتب والشركات بدفع الضريبة المستحقة عليها.
كما اشادت النقابة، وفق تصريح صحافي لنقيب المهندسين عبد الله عبيدات امس بقرار مجلس الوزراء والذي اعفيت بموجبه المكاتب والشركات الهندسية المسجلة لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من اية ضريبة مبيعات استحقت على اية مشاريع خارج منطقة امانة عمان ولم تقم هذه المكاتب والشركات من استيفائها.
ونص القرار الذي نشر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية على اعفاء هذه الشركات والمكاتب الهندسية من كافة الغرامات المستحقة عليها حتى تاريخ توقيع اتفاقية تحصيل ضريبة المبيعات المنوي توقيعها بين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في وزارة المالية ونقابة المهندسين ، وذلك لمدة ثلاثة شهور منذ صدور القرار في الجريدة الرسمية.
واعتبر عبيدات ان القرار سيخفف من الاعباء التي تثقل كاهل المكاتب والشركات الهندسية في المحافظات والتي تعاني من انخفاض حجم العمل بسبب قلة المشاريع الحكومية وضعف المشاريع الخاصة بسبب الازمة الاقتصادية والمالية والتي انعكست سلبا على الجميع.
وقال عبيدات ان النقابة تتلمس المشاكل والعقبات التي تعترض اعضاءها من مهندسن ومكاتب وشركات هندسية وتعمل على حلها مع الجهات المعنية.
ودعا الحكومة الى تفعيل اللجنة الوزارية التي شكلها رئيس الوزراء سمير الرفاعي مؤخرا والتي هدفت الى متابعة مطالب النقابات المهنية، مشيرا الى ان المطالب التي تقدمها النقابات المهنية ومنها نقابة المهندسين هدفها صالح اعضائها واسرهم، وكذلك بهدف ازالة العقبات التي تعترض عملهم وإنتاجهم.
وعبر عبيدات عن شكره لمجلس الوزراء ومعالي وزير المالية ومعالي وزير الأشغال العامة والإسكان ومدير عام ضريبة الدخل والمبيعات على جهودهم .

الخبر الرئيس :

اعفت الحكومة صناديق التقاعد والتامين الاجتماعي والادخار وغيرها من الصناديق التابعة للنقابات
المهنية من ضريبة الدخل.
وقال نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات في تصريح صحافي ان وزير المالية د. محمد أبو حمور ابلغ النقابات المهنية في كتاب رسمي وجهه مؤخرا الى رئيس مجلس النقباء نقيب اطباء الاسنان الدكتور بركات الجعبري استجابة مجلس الوزراء لمطالبة النقابات المهنية باعفاء صافي الدخل المتأتي لصناديق الادخار والتوفير وغيرها من صناديق النقابات المهنية من ضريبة الدخل.
وبين الوزير ابوحمور في كتابه ان احكام القانون المعدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات لم يتضمن اي احكام تفرض ضريبة جديدة على صناديق النقابات المهنية.
وأشار عبيدات أن النقابات المهنية طالبت الحكومة سابقا باعفاء صناديقها من ضريبة الدخل لانها صناديق تقدم خدمات اجتماعية وانسانية لاعضائها، وليس من اهدافها تحقيق الربح لمجرد الربح وانما لتغطية نفقات الخدمات الاجتاعية وابرزها التقاعد والتامين الاجتماعي.
واشاد عبيدات بالقرار الحكومي الذي وصفه بالايجابي ويساهم بنمو دخل صناديق الادخار والخدمات الاجتماعية في النقابات المهنية التي تقدم خدمات لاكثر من 170 الف منسب لها.
وبين ان صندوق التقاعد في نقابة المهندسين وصناديق الخدمات الاخرى تمكنت خلال فترة قصيرة من تحقيق انجازات كبيرة على صعيد خدمة المهندسين واسرهم حيث امنت لهم رواتب تقاعدية، وتامين اجتماعي وصحي، ومكنتهم من شراء قطع اراض لغايات السكن، مشيرا الى ان هدف الصناديق الادخارية في كافة النقابات المهنية توفير الامن والاطمئنان والحياة الكريمة للنقابيين واسرهم والذين يصل عددهم الى اكثر من مليون مواطن.
واكد عبيدات على ان النقابات تساهم من خلال استثمار صناديق الادخار في تنمية الاقتصاد الوطني .





يتواجد حاليا:
32
أنت الزائر رقم:
19391746