ضريبة مقطوعة على دخل المكاتب الهندسية


08-12-2010
اتفقت نقابة المهندسين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات على العودة الى الية الضريبة المقطوعة على دخل المكاتب الهندسية بحيث يتم اقتطاع هذه الضريبة على مجمل ارباح المكاتب بدلا من الية الكشف الذاتي الذي اعترضت عليه النقابة عند اقرار القانون الجديد للدخل.
وقال نقيب المهندسين عبد الله عبيدات ان مجلس النقابة اجرى مفاوضات مطولة مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات للوصول الى اتفاق يناسب المكاتب الهندسية ولايؤثر عليها سلبا.
واشار الى ان الضريبة المقطوعة معمول بها منذ نحو عشر سنوات، وكانت الية مناسبة للمكاتب وللضريبة، ولكن قانون الدخل المؤقت غيرها ليضع الية جديدة هي الكشف الذاتي ستضر وتربك القطاع الهندسي الاستشاري.
وذكر انه بموجب الاتفاقية الجديدة التي اتفقت عليها مع ضريبة الدخل ستقوم النقابة بتزويد الضريبة بكشف يحدد قيمة دخل المكاتب الهندسية، وعليه يتم تحديد الضريبة المقطوعة التي ستدفعها هذه المكاتب.
وبين ان مجلس النقابة اتفق مع وزير المالية محمد ابو حمور عند زيارته في مطلع هذا العام على ايجاد حلول لمشكلة الية احتساب ضريبة الدخل على المكاتب الهندسية بعد اقرار قانون ضريبة الدخل، مشيرا الى ان انه اوعز لمديرية ضريبة الدخل والمبيعات بايجاد الحلول المناسبة التي تحمي المكاتب الهندسية وتحافظ عليها.
واشار الى ان الالية الجديدة تنتظر توقيع وزير المالية محمد ابو حمور ، مبينا ان النقابة تعمل على ان ترى الاتفاقية النور قبل نهاية هذا العام لانهاء هذه الاشكالية التي تؤرق المكاتب الهندسية والعمل الاستشاري الهندسي بمجمله.
واشاد عبيدات بتفهم وزير المالية ومدير ضريبة الدخل والمبيعات موسى الموازرة لمطلب النقابة وعدالته، مبينا ان الية الكشف الذاتي اعترضت عليها النقابة في حين اقرارها ضمن قانون الدخل الجديد لاثارها السلبية الكبيرة على القطاع الهندسي الاستشاري.
من جانب اخر، بين عبيدات ان النقابة اتفقت مع دائرة ضريبة المبيعات لادخال المكاتب الهندسية العاملة في محافظات المملكة ضمن الاتفاقية التي وقعتها النقابة والدائرة وامانة عمان لتنظيم عملية تسجيل المكاتب وتسديد الضريبة المستحقة عليها.
وقال ان الاتفاقية تنص على ادخال واستيفاء ضريبة الدخل والمبيعات من جميع المكاتب الهندسية في محافظات الزرقاء واربد والبلقاء ومادبا والعقبة وذلك بقيام اصحاب العمل والملاك بدفع قيمة ضريبة المبيعات في حساب خاص بضريبة المبيعات في احد البنوك مع تعهد نقابة المهندسين بعدم تمرير او التصديق على اي مخطط هندسي لاي مكتب في تلك المحافظات لا يحضر فيشة ايداع باسم ضريبة المبيعات من ذلك البنك.
وذكر ان الاتفاقية سيتم توقيعها قريبا، مشيرا الى انها ستسمح للمكاتب الهندسية العاملة في المحافظات من التعامل مع ضريبة المبيعات بكل يسر وسهولة. ومن اهم بنود الاتفاقية اعفاء مهلة ستة شهور للمكاتب للتقدم باعفاء من ضريبة المبيعات عن فترة السابقة .






يتواجد حاليا:
69
أنت الزائر رقم:
19314434