النقابة تشغل 1592 مهندسا ومهندسة منذ بداية العام وحتى نهاية...


06-12-2010

تمكنت نقابة المهندسين من تشغيل (1592) مهندسا ومهندسة ، منهم ( 821) مهندسا ومهندسة في شركات خارج الاردن، وذلك منذ بداية العام وحتى نهاية شهر اب الماضي.
وقال الأمين العام لنقابة المهندسين المهندس ناصر الهنيدي أن النقابة عملت من خلال قسم التدريب والتشغيل على مساعدة المهندسين لايجاد عمل لهم في الأردن وخارجه، وتمكنت بفضل مثابرتها واهتمامها باعضائها من تتشغيل هؤلاء الزملاء.
واكد ان النقابة تولي تشغيل المهندسين اهمية قصوى وتعمل على مدار العام عن طريق قسم مختص بالتدريب والتشغيل بالتعاون مع لجان التدريب والتشغيل في الشعب الهندسية وفروع النقابة ولجان الارتباط , بالإضافة إلى لجان ومكاتب الارتباط في الخارج. للبحث عن فرص عمل للمهندسين الاردنيين وتشغيلهم في شركات ومؤسسات تعمل في الاردن وفي الخارج في مجالات الهندسة المختلفة.
وبين ان ازدياد عدد الملتحقين بنقابة المهندسين سنويا والذين يقدر عددهم بنحو (5000) خريج جديد يفرض على النقابة تحديات كبيرة في مجال المساهمة بتشغيلهم وتاهيلهم وتدريبهم.
وشدد على ان النقابة من خلال ايجاد فرص عمل لهؤلاء المهندسين تعمل على مواجهة تحدي قائم ، مبينا أنها من خلال برامج التدريب المعتمدة لديها تسعى ايضا إلى مواجهة تحدي آخر يتمثل بزيادة أعداد المهندسين سنويا.
وفيما يتعلق بالتخصصات الهندسية للمهندسين الذين تم تشغيلهم منذ بداية هذه السنة حتى الآن داخل الاردن، اوضح الهنيدي ان عدد المهندسين المدنيين الذين تم تشغيلهم بلغ (425) مهندسا ومهندسة، وبلغ عدد المهندسين المعماريين (55) ، والمهندسين الميكانيكيين (140) ، والمهندسين الكهربائيين (121) ، ومن مهندسي المناجم والتعدين (4) مهندسين، والمهندسين الكيماويين (26) .
وبخصوص المهندسين الذين تم تشغيلهم في شركات خارج الاردن، بين الهنيدي ان عدد المهندسين المدنيين (336) ، والمهندسين المعماريين (86)، والمهندسين الميكانيك (203)، والمهندسين الكهربائيين (149)، ومهندسي التعدين (17)، والمهندسين الكيماويين (30).
اما فيما يتعلق بتدريب المهندسين حديثي التخرج ضمن برنامجي تدريب المهندسين المعتمدين في النقابة، فبين الهنيدي ان عدد المتدربين منذ بداية العام وحتى بداية شهر تشرين أول الماضي بلغ (664) مهندسا ومهندسة بزيادة مقدارها ( 134) عن العام الفائت.
وذكر أن النقابة دربت (188) مهندسا ومهندسة في شعبة الهندسة المدنية خلال هذا العام، و(39) في شعبة الهندسة المعمارية ، و(102) في شعبة الهندسة الميكانيكية ، و(284) في شعبة الهندسة الكهربائية ، و(7) في شعبة هندسة المناجم والتعدين، و(44) في شعبة الهندسة الكيماوية.
وقال ان للنقابة برنامجي تدريب الأول ، يتدرب فيه المهندس حديث التخرج عن طريق النقابة في اي شركة سواء مقاولات، أو مكتب هندسي أو مصنع أو مؤسسة خاصة لمدة ستة أشهر، يتقاضى مكافأة شهرية مقدارها (150) دينارا شهريا كحد أدنى، تدفع النقابة منها (50) دينارا شهريا.
اما البرنامج الثاني فيتم بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة والاسكان حيث يتدرب المهندس عن طريق الوزارة في الدوائر والوزارات الحكومية لمدة عام ، ويتقاضى مكافأة شهرية مقدارها (120) دينارا، تساهم النقابة بدعم هذا البرنامج سنويا بمبلغ يزيد عن مائة وثلاثين ألف دينار.



يتواجد حاليا:
73
أنت الزائر رقم:
19349761