الدائرة الفنية في النقابة تطلق حملة للكشف على مقار المكاتب...


06-12-2010

أطلقت الدائرة الفنية في نقابة المهندسين حملة للكشف على مقار المكاتب الهندسية العاملة في محافظات المملكة كافة وجرى التثبت من التزام المهندسين العاملين فيها ومتابعتهم لغايات ضبط وتصويب الأوضاع المهنية والعمل الاستشاري في هذه المكاتب والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الحالات المخالفة .
نقيب المهندسين المهندس عبد الله عبيدات أشار في تصريح صحفي إلى أهمية هذه الحملة التي أطلقتها الدائرة الفنية والتي ستعمل على رفع مستوى المهنة الهندسية وضبطها وتطوير العمل الإستشاري من خلال التأكد من تفرغ المهندسين والتأكد من وجود المكاتب الهندسية من خلال الزيارات الميدانية التي تقوم بها الدائرة الفنية من خلال الفرق المختصة بالكشف لديها .
وأكد أن هذه الحملة لها أثر ايجابي في رفع مستوى المعيشة وتحسين دخل المهندسين العاملين في المكاتب الهندسية وتحسين دخل هذه المكاتب .
كما بين عبيدات أن الكشف على المكاتب الهندسية والكشف على المشاريع سيعمل على ضمان الالتزام بالإشراف الهندسي وتنفيذ المشاريع وفق الأصول والشروط الهندسية وسيوفر متطلبات السلامة العامة من خلال التأكد من مطابقتها للقانون والأنظمة والتعليمات الناظمة للإعمال الهندسية و تعزيز دور النقابة في حفظ وحماية مهنة الهندسة من الشوائب و الاختلالات .
واهاب عبيدات بأصحاب المكاتب الهندسية العمل على إنجاح هذه الحملة لما في ذلك من مصلحة للعمل الهندسي لافتاً الانظار إلى ان هذا مطلب متكرر من أصحاب المكاتب الهندسية لمجلس النقابة .
مدير الدائرة الفنية في نقابة المهندسين المهندس محمود صبحي أشار من جانبه إلى أنه ومنذ بداية الحملة في بداية هذا الشهر تم الكشف على 300 مكتب هندسي من أصل 1194 مكتب هندسي عامل في المملكة سيتم شمولها بالكشف.
وبين صبحي أن الجولات الأسبوعية التي تقوم بها اللجان المختصة قد شملت مكاتب هندسية في العاصمة ومحافظات اربد والمفرق ومأدبا فيما سيتم شمول المحافظات المتبقية خلال الفترة القادمة ضمن جدول زمني مدروس.
وأضاف أن الشق الثاني من الحملة سوف تتضمن الطلب من المكاتب الهندسية إثبات التفرغ للمهندسين العاملين لديها والمقدر عددهم بـ6200 مهندس ومهندسة من المهندسين المالكين للمكاتب أو العاملين فيها .
أما فيما يتعلق بالمهندسين العاملين في مجال الإشراف(الاجهزة المقيمة) فقد أوضح صبحي أنه يتم الطلب من المهندسين المشرفين بتعبئة نماذج خاصة بالمشاريع التي يقومون بالإشراف عليها وتبيان حالة هذا المشروع حيث تم التأكيد على هذا الامر من خلال توجهات مجلس النقابة .
وأوضح أن طلب إثبات التفرغ سيتم على أربع مراحل تم الإنتهاء من المرحلة الأولى منها حيث ستستغرق إجراءات المراجعة قرابة الثلاثة شهور حيث سيتم منح المهندسين المخالفين بعدها مهلة لتصويب أوضاعهم فيما سيتم تحويل أي مهندس لا يمتثل لقانون النقابة وانظمتها بعد انتهاء مهلة تصويب الأوضاع إلى مجالس تأديبية وإنهاء تسجيل بعضهم من كشوفات النقابة فيما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المكاتب المخالفة.
يذكر أن الدائرة الفنية التابعة في النقابة تقوم بعمليات التدقيق الفني للمخططات الهندسية للتاكد من تطبيق الكودات الهندسية بكافة الإختصاصات المتعلقة بالأبنية لضمان اعلى جودة في تصميم المشاريع الهندسية.

يتواجد حاليا:
80
أنت الزائر رقم:
19355895