يوم علمي بعنوان "زلزالية شرق المتوسط" في نقابة...


يوم علمي بعنوان "زلزالية شرق المتوسط" في نقابة المهندسين

06-12-2017

 نظمت جمعية استطلاع الموقع في شعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين الأردنيين، يوما علميا بعنوان " زلزالية شرق المتوسط واثرها على التربة والمنشات ودور المعاملات الزلزالية في التربة والأبنية" قدمها مجموعة من المهندسين المختصين وهم البروفسور الدكتور نجيب ابو كركي، والدكتور محمود القريوتي رئيس مرصد الزلازل الاردني ، والمهندس محمد فندي، والدكتور محمد عبدالقادر، والمهندس حسين حميدي العقيد الركن المتقاعد من الدفاع المدني، والمهندس أحمد الكردي، بحضور رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين د.موفق الزعبي، وبمشاركة 120 مهندسا ومهندسة. 

وقدمت عضو الهيئة الادارية للجمعية المهندسة ماجدة الطريفي لمحة عن الجمعية ودورها العلمي والاجتماعي، والوقوف على القضايا التي تخص مهنة استطلاع الموقع.

وتناول اليوم العلمي معلومات عن أساسيات الزلازل وزلزالية المنطقة العربية وأكثر مناطق العالم التي تتركز فيها الزلازل وكيف تؤثر على التربة، مستعرضا دور مرصد الزلازل الاردني في تقييم المخاطر الزلزالية المؤثرة على الاردن والمناطق المجاورة من خلال تقديم تجارب حية عن ذلك إضافة إلى دور المرصد في تطوير الخرائط الزلزالية.

وناقش المحاضرون عوامل استجابة وتأثر التربة بالزلازل والمعاملات الزلزالية لها وكيفية احتساب تلك المعاملات وتأثيرها على التصميم الانشائي، لافتين إلى دور المديرية العامة للدفاع المدني في ادارة الكوارث والأزمات والاجراءات التي تتبعها بعد حدوث الزلازل.

وقدم رئيس جمعية مكاتب استطلاع الموقع  المهندس لؤي الرمحي ومندوب رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين المهندس عمر الطاهات دروع تقدير للمحاضرين، إضافة إلى توزيع الشهادات على المشاركين.

يتواجد حاليا:
75
أنت الزائر رقم:
19319520